الخميس، 29 نوفمبر 2018

في ظل إنتهاء آستانا ...ريف إدلب تحت القصف ...

قد يعجز اللسان عن النطق والأحرف عن التعبير، هذا حال لسان أهالي ريف إدلب عند إنتهاء كل جلسة مفاوضات تخص الشمال السوري المحرر،والخال من نظام الأسد ،إلا من رائحة الموت وتشيع الشهداء الذين يرتقون بقذائف قاتل الأطفال بشار الأسد .

مع صباح إنتهاء جولة أستانا بخصوص ملف إدلب والشمال السوري المحرر برعاية "ديمستورا" .

كانت بلدتي جرجناز والتح بريف إدلب على موعد مع القصف المتجدد ،من قبل قوات النظام وكأنها رسالة للعالم ،أن هذا النظام لايفهم إلا بلغة القتل والتهجير ،ولا يتقن لغة الحوار والتفاوض.

حيث إرتقى شهيد وعدد من الجرحى المدنيين،نتيجة القصف الذي طال منازل المدنيين في بلدة جرجناز بريف معرة النعمان الشرقي صباح اليوم .

ولم تكن بلدة التح بريف إدلب الشرقي بأفضل حال ،حيث أدى القصف لسقوط جرحى مدنيين، وايضا طال القصف، بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي .

في حين استمر القصف من قبل قوات النظام،على كل من بلدات لطمين والزكاة ومورك وتل_الصخر والجيسات بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن إصابات أو أضرار مادية .

ويذكر أن ريف حماة يشهد قصف يومي بجميع أنواع الصواريخ .

كما تواصل قوات النظام قصفها الصاروخي لكل من بلدات إم_الخلاخيل و الخوين و التمانعة و سكيك والشعرة ومزرعة الصيادي بريف إدلب الجنوبي الشرقي .

وردا على إستهداف قوات النظام لمنطقة خفض التصعيد بريف حماة الشمالي ،فإن فصائل الثوار تستهدف بصواريخ الغراد تجمعات قوات النظام في قرية مريود بريف حماة الشرقي .


قسم التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

"دي ميستورا يعلن فشل محادثات "أستانا11" في تشكيل اللجنة الدستورية بسوريا"

أعلن المبعوث الاممي الى ​سوريا​ ​"ستافان دي ميستورا​" اليوم الخميس، عن أسفه لفشل محادثات ​أستانا​، وأن الإجتماع لم ينجح في كسر الجمود التى إستمرت منذ 10 أشهر لتشكيل لجنة للدستور السوري.

وقال رئيس وفد قوى الثورة والمعارضةالسورية "أحمد طعمة" لوكالة "سبوتنيك"الروسية ،إن مانجم عنها كان دون مستوى طموحاتنا ،ولكن ميزة مسار أستانا هو المسار الوحيد الفعال حاليا.

وكانت وكالة "إنترفاكس" الروسية، نقلت أمس الأربعاء عن مصدر في الوفد الروسي إلى محادثات أستانا، قوله: إن "عملية تشكيل اللجنة الدستورية تتم بصعوبة من كلا الجانبين".

وأضاف المصدر: "ولا نريد الاستعجال في هذا الأمر، وسنسعى لإقرار قائمة أعضاء اللجنة الدستورية مع حلول نهاية العام الجاري".

يذكر أن المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي عقد في الـ30 من كانون الثاني الماضي في مدينة ​سوتشي الروسية​، قد اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية مكونة من 150 شخصا على أساس حصص متساوية، 50 شخصا من الحكومة السورية و50 من المعارضة و50 آخرون من المجتمع المدني لمناقشة إصلاح الدستور السوري الحالي.

وكشف مصدر دبلوماسي روسي مشارك في المحادثات ،عن جانب من تفاصيل النقاشات في القضايا المطروحة، ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن المصدر، أن موسكو أكدت التزامها بإتفاق مع الجانب التركي، إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول إدلب .

وتطرق الدبلوماسي إلى ملف تبادل الأسرى، الذي ظل مطروحا على طاولة مفاوضات أستانا منذ 6 جولات ولم يحقق تقدما،مشيرا إلى مبادرة روسية ،ستعرض على الوفود لتحقيق تفاهم حول تبادل الموقوفين والمخطوفين في سوريا.

ويستبعد مراقبون، أن تأتي جولة أستانا الجديدة بأي اختراقات كبيرة في الشأن السوري، دون إرادة روسية جدية وخاصة في ملف المعتقلين.

فريق التحرير......شبكة دراية الإخبارية

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

"انطلاق الجولة الحادية عشر من إجتماع أستانا برئاسة ديمستورا"

انطلقت، اليوم الأربعاء، أعمال الجولة الحادية عشر من إجتماعات “أستانا” حول تسوية الوضع في سوريا، بعد وصول جميع الأطراف الذين تمت دعوتهم للجولة الجديدة من المحادثات في مؤتمر أستانا حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية.

وقال رئيس دائرة آسيا في الخارجية الكازاخية "حيدر توماتوف" صباح اليوم، إن جميع المشاركين في الاجتماع الدولي الـ 11 حول سوريا وصلوا إلى أستانا، بمن فيهم وفود الدول الضامنة، (روسيا وتركيا وإيران)، ووفد من المعارضة السورية بقيادة أحمد طعمة.

وأضاف "توماتوف" أن بعض الوفود وصلت أمس إلى كازاخستان وعقدوا سلسلة من الإجتماعات الثنائية.

ويترأس الوفد الروسى "ألكسندر لافرينتيف"، المبعوث الرئاسى الخاص لسورية، وتركيا نائب وزير الخارجية "سيدات أونال"، وإيران "حسين جابرى أنصاري"، مساعد أول وزير الشؤون الخارجية للشؤون السياسية.

فيما يترأس وفد الأمم المتحدة "ستيفان دى ميستورا" المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا.

حيث يتسابق رؤساء العالم في المطالبة بتشكيل اللجنة الدستورية، قبل نهاية الشهر المقبل، وعلى رأسهم كل من، ألمانيا، وفرنسا، وتركيا، وروسيا،دون ضغوط حقيقية تدفع ملف تشكيل اللجنة الدستورية، وسط مماطلة ورفض النظام للشروط الأممية.

فريق التحرير....شبكة دراية الإخبارية

" شروط الهيئة للإنسحاب من الطرق الدولية بإدلب و رد تركيا "

طرحت “هيئة تحرير الشام” على بساط مفاوضات مع تركيا شروط، للإنسحاب من الطرق الدولية حلب الاذقية، وحماة حلب، والتي ينبغي ان تفتح قبل نهاية 2018، بموجب اتفاق سوتشي.

وقالت مصادر اعلامية، إن “الهيئة” رفضت الإنسحاب من الطريقين الدوليين، وطلبت من الحكومة التركية الإعتراف بحكومة الانقاذ، ووجودها كأمر واقع في إدلب، وتخفيض مسافة المنطقة العازلة من 10 الى 7 كم  من جانب الأتوستراد الدولي حماة حلب.

وتعليقا على ذلك، قال المحلل التركي، يوسف كاتب اوغلو،  إن تركيا لن تقبل شروط “الهيئة”، ونحن نريد فتح  الطريقين ام 4 ام 5 بين حلب واللاذقية، وحماة حلب، لتنشيط التجارة.

وأضاف أنقرة طلبت من “الهيئة” إما حل نفسها، أو الإنسحاب نحو المنطقة التركية الآمنة، أو لمناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، مضيفا أنها ملزمة بالتنسيق مع بلاده لإيقاف أي ذرائع للنظام وحلفائه لإجتياح ادلب.

ويأتي هذا، فيما تشهد المناطق المحيطة بالأوتوستراد الدولي دمشق- حلب والمار من محافظة إدلب استنفارًا عسكريًا بدأته “هيئة تحرير الشام” باستقدام حشود إلى محيط مدينة معرة النعمان ودارة عزة بريف حلب الغربي.

وقال مصدر من الجيش الحر، إن “تحرير الشام” تسعى لإكمال سيطرتها على الأوتوستراد الدولي بتوجيه أنظارها إلى مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، والتي تعتبر المنطقة الوحيدة الخارجة عن سيطرتها في منطقة الأوتوستراد.

وأوضح المصدر أن “تحرير الشام” تسعى لوضع الأوتوستراد الدولي تحت سيطرتها بشكل كامل، خاصةً مع قرب تطبيق البند المرتبط به،المنصوص في اتفاق “سوتشي”.

كما قال عضو المكتب الإعلامي لـ”الجبهة الوطنية للتحرير "محمد أديب" إن وحدات الرصد والأستطلاع والفرق الأمنية رصدت تحركات لتحرير الشام باستقدام تعزيزات إلى المنطقة، الأمر الذي دفع إلى اتخاذ إجراءات مناسبة والإستعداد لأي طارئ”.

وأضاف "أديب" بحسب تجارب الجبهة الوطنية فإن التحركات المرتبطة بتحرير الشام تتم عن تحضير هجوم أو القيام بشيء مريب”.

وكانت تقارير كشفت في أيار الماضي، عن تجهيزات لفتح طريقين إستراتيجيين في الشمال السوري، الأول هو الأوتوستراد الدولي دمشق- حلب، والثاني طريق حلب- غازي عنتاب والمار من سيطرة فصائل المعارضة المتركزة في الريف الشمالي، وصولًا إلى الأراضي التركية.

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

"إتفاق إدلب يمتحن العلاقة الروسية_ التركية"

توصلت تركيا وروسيا في أيلول الماضي، لإتفاق بإقامة منطقة عازلة في إدلب، في اختبار لعلاقة البلدين المتنامية منذ صيف عام 2016.

تواجه الولايات المتحدة اليوم تحديين رئيسيين يقفان أمام تحقيق أهدافها، "وجود إقتصاد فعال شرق سوريا، وموقف تركيا الرافص للأكراد في المنطقة.

كما فشلت جهود واشنطن في الإطاحة بنظام الأسد وإبعاده عن السلطة، ولم تحقق محاولات توحيد صفوف مجموعات الثوار وتدريبها، وتزويدها بالأسلحة بالنتائج المرجوة.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن تركيا وروسيا، اللتين تشرفان على الإتفاق الذي تم بموجبه إنشاء منطقة عازلة في محافظة إدلب، يعتبر أنه فعالا، رغم الخروقات والمصاعب التي تعتريه.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" ضغط في اجتماع في سوشي، على نظيره التركي "خلوصي آكار"، للفصل بين الثوار المعتدلين والراديكاليين في إدلب.

من جانبها، اعتبرت الزميلة في مركز الدراسات الإسلامية والعربية في موسكو، "إيرينا زفياغلسكايا"، أن استطاعة تركيا أن تفصل بين أولئك الذين يدعمون الهدنة، والذين هم مستعدون للتفاوض عن الإرهابيين، فإن ذلك سيوفر فرصة لمنع وقوع عملية على نطاق واسع”.

بدوره، قال المحلل في مجموعة الأزمات الدولية "سام هيلر"، الذي رصد الوضع في إدلب، ويتخذ من بيروت مقرا له، إنه من الواضح أن التطبيق لم يكن مكتملا، “وستستمر الهدنة ما دام الراعيان متفقين على استمرارها.. بغض النظر عن مدى تطبيق الاتفاق على الأرض”.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذ في مركز كارنيغي في موسكو "أليكساندر بونوف"، قوله: إن تداعيات (هجوم إدلب) ستكون موجة أخرى من الإنتقادات لروسيا، وستكون هناك صورا بشعة كثيرة، وفقدان الثقة التركية بروسيا، ووضع يكون الرابح الوحيد فيه هو بشار الأسد”.

ونوهت إلى أن الهدنة في إدلب، إستمرت فترة أطول من اتفاقات سابقة، وتعكس تقدما أحرزه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في تجاوز لخلافاتهما.

ويتوقع مراقبون، أن تستمر هدنة إدلب، رغم خروقات مستمرة لها، معتبرين أن مصالح الروس مع تركيا تتجاوز الملف السوري، بما فيه إدلب.

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

《نظام الأسد يستمر في خرق إتفاق سوتشي ويتكبد خسائر بريف اللاذقية》

بعد يوم من بيان الهيئات السياسية والحكومة المؤقتة ومنظمات المجتمع المدني الذي وجه للحكومة التركية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي حول القصف الهمجي المستمر بعد اتفاق سوتشي والذي تسبب في مجازر بحق المدنيين في بلدة جرجناز وغيرها من المناطق المحررة .

نظام الأسد يجدد خرقه لتلك الإتفاقية ويقصف ريف إدلب الشرقي .

حيث تعرضت بلدات التح جرجناز وسكيك وأم الخلاخيل والزرزور والفرجة بريف إدلب لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام نتج عنه إصابة طفل في بلدة التح ودمار في ممتلكات المدنيين .

ويستمر حال ريف حماة الشمالي والغربي والشرقي على ماهو عليه حيث تعرضت بلدة معركبة والأراضي الزراعية لمدينة اللطامنة للقصف المدفعي الذي طال أطراف مدينة مورك والأراضي الزراعية بها وجارتها اللطامنة يوم أمس .

في حين تعرضت بلدة المنصورة بريف حلب الغربي لقصف مماثل من قبل قوات النظام دون ورود أنباء عن إصابات في صفوف المدنيين .

ويذكر أن المناطق التي تتعرض لهذا القصف أنها ضمن مناطق خفض التصعيد التي اتفق عليها الضامنين روسيا وتركيا .

ويأتي هذا القصف في ظل وجود النقاط والمخافر التركية التي تتواجد بالقرب من هذه المناطق وتعزز قواتها بها .

وفي رد على قصف المناطق المحررة
أعلن الثوار في غرفة عمليات وحرض المؤمنين عن قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام بعملية إنغماسية لهم في جبل الأكراد بريف اللاذقية .

فريق التحرير ...... شبكة دراية الإخبارية

السبت، 24 نوفمبر 2018

"رفض روسي لتحديد “مهلة” للمفاوضات بشأن سوريا"

رفضت روسيا، أمس الجمعة، تحديد مهلة للمفاوضات بشأن سوريا، معتبرا أن وضع مدة معينة لها “يقوض” عملية أستانا.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" أمام مؤتمر البحر المتوسط في حضور مسؤولين أوروبيين ومن الشرق الأوسط: “لا أؤمن بالمهل المصطنعة”.

وأضاف أن أي محاولة لممارسة ضغط في هذا الاتجاه على موفد الأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" تخفي نية تدمير عملية أستانا، والعودة إلى منطق تغيير النظام السوري.

وردا على سؤال لأحد المشاركين عن سبب دعم روسيا لنظام الأسد “الديكتاتوري” والذي “يقتل” شعبه، قال "لافروف" إن بلاده لا تدعم أي شخصية سياسية في سوريا، وأنه يعود فقط لشعبها أن يغير النظام أو يبقيه “عبر انتخابات”.

حيث أن موسكو تدعم نظام الاسد منذ بدايات الثورة السورية قبل أن يتوج بتدخل عسكري مباشر في أواخر أيلول 2015.

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

"قضاء خمسة أطفال نتيجة الألغام"

قُتل خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين ال8 سنوات حتى ال 12 سنة ،بانفجار لغم من مخلفات تنظيم “داعش” في قرية قرب مدينة الراعي في ريف حلب الشمالي.

وقال ناشطون في ريف حلب اليوم السبت، إن الأطفال قتلوا في قرية شم الهوى فوق الجبل الموجود في المنطقة، وهم أروى الزكوان، "بشاير الزكوان، شريف الزكوان، عبد الزكوان، صالح الزكوان."

وأوضح الناشطون أن مقتل الأطفال ليست الحادثة الأولى من نوعها في ريف حلب، بل سبقها حوادث متكررة وخاصة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وتشهد مدن وقرى شمال حلب بشكل متكرر، إنفجارات مشابهة.

ورغم انسحاب تنظيم “داعش” من مدينة الباب، العام الماضي، إلا أنه ترك فيها سلاحًا يعتبر “الأكثر فتكًا”، وفق توصيف الأهالي، وقتل وتضرر إثره العشرات خلال العامين الماضيين.

وتتفاوت الإصابات التي يتعرض لها المدنيون جراء إنفجار مخلفات الحرب بحسب نوعية اللغم المنفجر، أو المسافة التي طالها الانفجار.

ويتخوف الأهالي على مصير عدد من الأطفال الذين يعملون في جمع النايلون والنحاس من جوانب الطرقات في المنطقة لبيعها وسط أوضاع اقتصادية متردية.

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

《مجزرة الأقلام من جديد وهذه المرة في بلدة جرجناز 》

على وقع الحديث عن المناطق منزوعة السلاح ونقاط تركيا الضامن لإتفاق أستانا وتزويد نقاط المراقبة بمخافر عسكرية تركية .

وعلى بعد بضع الأمتار من هذه النقاط كان الأطفال في مدرسة بلدة جرجناز بريف معرة النعمان الشرقي ضحية قصف نظام الاسد الصاروخي الذي ضرب وميلشياته عرض الحائط بالضامن واتفاقه واستمر بقتل الأطفال والنساء وتدمير المباني في تلك المناطق .

وبالتفاصيل :

شهداء الاقلام تتكرر في ريف إدلب من جديد حيث وقعت اليوم السبت 24 تشرين الثاني /نوفمبر مجزرة مروعة بحق المدنيين راح ضحيتها تسعة شهداء وعشرات الجرحى جُلّهم أطفال نتيجة إستهداف قوات النظام بعدة صواريخ بعيدة المدى "مدرسة الخنساء" في بلدة "جرجناز" بريف معرة النعمان الشرقي .

هذا وتجدد القصف برشقات من راجمات الصواريخ التابعة لنظام الأسد على البلدة بعد وقوع المجزرة .

بالسياق إستهدفت قوات النظام بصواريخ شديدة الإنفجار وقذائف المدفعية بلدتي "كفرسجنة، التمانعة" بريف إدلب الجنوبي مخلفةً دماراً واسعاً في الممتلكات العامة والخاصة .

بالمقابل قامت كتائب الثوار بإستهداف مواقع قوات النظام المتمركزة في قرية "أبو دالي" بريف إدلب الجنوبي الشرقي، رداً على مجزرة بلدة "جرجناز" بريف معرة النعمان الشرقي .

ومن ناحية أخرى إرتقى خمسة أطفال إثر إنفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية "تل الهوى" بريف حلب .

وفي سياق ذلك إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية بلدة "حيان" بريف حلب الشمالي ما أسفر عن سقوط إصابات وأضرار مادية كبيرة .

في حين قامت كتائب الثوار بإستهداف مواقع قوات النظام المتمركزة في "الحاضر" بريف حلب الجنوبي، رداً على القصف الذي تعرضت له بلدة "جرجناز" شرقي معرة النعمان .

ومن جهة أخرى قامت قوات النظام بإستهداف "الأراضي الزراعية" لمدينة "مورك" بريف حماة الشمالي، بالصواريخ العنقودية مخلفةً دماراً واسعاً في البنة التحتية .

وفي السياق ذاته تعرضت "الأراضي الزراعية" لقرية "عطشان" بريف حماة الشرقي لقصف مدفعي مكثف من قبل قوات النظام .

فيما إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والهاون والرشاشات الثقيلة كلاً من "اللطامنة ، الجنابرة ، تل الصخر" بريف حماة ما أدى لسقوط إصابات في صفوف المدنيين ودمار في ممتلكاتهم .

في حين قامت كتائب الثوار بإستهداف تجمعات قوات النظام المتمركزة في محيط قريتي "معان ، عطشان" بريف حماة الشرقي، رداً على إستهداف المدنيين في المناطق المحررة .

كما دارت إشتباكات عنيفة بين كتائب الثوار وقوات النظام في محيط قرية "معان" بريف حماة الشرقي، إثر محاولة قوات النظام التقدم نحو نقاط رباط الثوار .

كل هذا ويبقى السؤال عن الإتفاق والضامنيين في غموض رهيب .

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

الجمعة، 16 نوفمبر 2018

"الخلافات التركية الروسية حول القمة الدستورية لسوريا "

أخفق الجانبان التركي والروسي في التوافق على ملف اللجنة الدستورية حول سوريا، في اجتماع جرى أمس الخميس بين الطرفين، في العاصمة التركية أنقرة، ليتم إحالة الأمر إلى قمة زعيمي البلدين الإثنين القادم.

وكشفت مصادر اعلامية، أن الاجتماع لم يأت بجديد من التوافق، بسبب خلافات ما زالت مستمرة بين الدول الضامنة، تتعلق بنسب توزيع الأسماء في قائمة منظمات المجتمع المدني، أو ما اصطلح عليه بـ”القائمة الثالثة”، والتي كان قد أعدها المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا قبل أشهر.

وبحسب المصادر التركية، فإن كل جهة من الدول الضامنة، تحاول الضغط على الطرف الآخر، من أجل الحصول على أكبر نسبة في القائمة الثالثة، أي أنها تسعى للزج بأكبر عدد من الأسماء الموالية لها، وهو الأمر الذي لم يتم حتى الآن بالتوافق بين الطرفين.

ونتيجة تواصل الخلاف حول القائمة الثالثة، وبالتالي تعذر تشكيل اللجنة الدستورية، قررا تحويل الأمر للرئيسين التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، خلال قمتهما المزمع انعقادها في إسطنبول 19 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتُذكّر عملية ترك موضوع اللجنة الدستورية لقمة الزعيمين، بفشل التوافق بداية حول إدلب، حيث فشلت وفود الدول مرات عديدة في اجتماعاتها، لتحل العقدة في سبتمبر/أيلول الماضي بقمة سوتشي بين أردوغان وبوتين.

واعترضت كل من إيران وروسيا على قائمة دي ميستورا، في اجتماع رباعي عقد في جنيف الشهر الماضي، وتواصل الخلاف بلقاء مؤخراً بين الدول الضامنة في روسيا أيضاً.

وكانت القمة الرباعية التركية الروسية الألمانية الفرنسية، نهاية الشهر الماضي، قد أكدت على إجماع هذه الدول بحل مسألة اللجنة الدستورية قبل نهاية رأس السنة، وبات العالم ينتظر تشكيل هذه اللجنة وعملها قبل نهاية هذا العام.
ودفع هذا التوافق أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" إلى التمديد لديميستورا حتى نهاية العام الجاري، مع استكمال تشكيل اللجنة الدستورية، فيما بقي مصيرها والتوافق عليها مرهونين بقمة أردوغان وبوتين.

وتعتبر اللجنة الدستورية من نتاج مؤتمر سوتشي الذي عقد في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي باتفاق الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران مع الأمم المتحدة، فيما أكد أردوغان أكثر من مرة ضرورة الحفاظ على المعارضة السورية في إدلب، لاستكمال العملية السياسية.

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

شهيد "طفل" بالقصف جنوب إدلب....والثوار تكبد النظام خسائر بالأرواح في ريفي اللاذقية و حماة .

إرتقى اليوم الجمعة 16 تشرين الثاني /نوفمبر شهيد "طفل" وسقط العديد من الجرحى جُلّهم نساء وأطفال نتيجة إستهداف قوات النظام بقذائف المدفعية قرية "بابولين" بريف إدلب الجنوبي .

وفي السياق قضت طفلة رضيعة في مخيم "الكفير" في ريف جسر الشغور بريف إدلب الغربي إثر إحتراق خيمتهم .

فيما إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والصواريخ قرى وبلدات "التمانعة ، أم جلال ، الفرجة ، جرجناز ، التح" بريف إدلب ما أسفر عن سقوط إصابات في صفوف المدنيين ودمار في ممتلكاتهم .

ومن ناحية أخرى قامت قوات النظام بقصف مدفعي وصاروخي مكثف وقرى "معركبة ، تل الصخر ، السرمانية" بريف حماة ما أدى لسقوط إصابات وأضرار مادية كبيرة .

وفي سياق ذلك إستهدفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة كلاً من "اللطامنة ، السرمانية ، الزيارة ، أبو رعيدة" بريف حماة مخلفةً دماراً في الممتلكات العامة والخاصة .

في حين أعلنت كتائب الثوار عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام نتيجة تنفيذ عملية إنغماسية داخل خطوط النظام على محور قرية "فورو" بريف حماة الغربي .

كما تمكنت كتائب الثوار من قنص عنصراً لقوات النظام في حاجز "زلين" وعنصرين في محور قرية "معان" بريف حماة .

ومن جهة أخرى أعلنت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" عن مقتل 18 عنصراً من قوات النظام إثر عملية إنغماسية على أحد مواقعهم في "كتف حسون" و "تلة بركان" على محور جبل الأكراد بريف اللاذقية .

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

طائرات التحالف الدولي ترتكب مجازر بحق المدنيين في ريف دير الزور .

إرتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة مروعة بحق المدنيين راحت ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى جُلهم نساء وأطفال نتيجة قصف جوي مكثف بأكثر من 25 غارة جوية .

بالتفاصيل:
قامت طائرات التحالف الدولي اليوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني /نوفمبر بقصف جوي مكثف إستهدفت من خلاله الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين في بلدة "الشعفة" وقرية "الكشمة" بريف دير الزور الشرقي .

حيث وقعت مجزرة بحق المدنيين راحت ضحيتها أكثر من 35 شخصاً جُلهم نساء وأطفال وسقط العديد من الجرحى .

الجدير بالذكر أن طائرات التحالف إرتكبت سلسلة مجازر مروعة خلال الأسابيع الماضية في منطقة "هجين" بريف دير الزور التي راح ضحيتها عشرات الضحايا .

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

محاولات تسلل فاشلة للنظام....وقصف مكثف تتعرض له المناطق المحررة .

تستمر قوات النظام بخرق اتفاق سوتشي الموقع بين روسيا وتركيا وتقصف أرياف حماة و حلب و إدلب .
حيث قامت قوات النظام اليوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني /نوفمبر بإستهداف بلدة "قطرة" وبعض القرى بريف إدلب الشرقي بقذائف المدفعية مخلفةً دماراً في الممتلكات العامة والخاصة .

وفي السياق تعرضت بلدة "جزرايا" ومحيط بلدة "آباد" بريف حلب الجنوبي لقصف مدفعي مكثف من قبل قوات النظام ما أدى لدمار في ممتلكات المدنيين ومنازلهم .

فيما أعلنت كتائب الثوار عن مقتل عشرة عناصر لقوات النظام إثر إستهدافهم خلال محاولتهم التقدم على محور "تل الطوقان" بريف إدلب الشرقي .

ومن ناحية أخرى إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة قرية "الجنابرة" ومحيط مدينة "اللطامنة" بريف حماة الشمالي .

وفي سياق ذلك أعلنت كتائب الثور عن قتل وجرح مجموعة من قوات النظام نتيجة إنفجار لغم أرضي بهم خلال محاولتهم التسلل على محور قرية "الجنابرة" بريف حماة .

في حين قامت مجموعة من النساء في مدينة حماة بالإعتصام أمام "سجن حماة المركزي" للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، حيث واصل المعتقلين إضرابهم عم الطعام لليوم الثاني على التوالي .

كما طالبوا أبناء مدينة حماة وريفها بالقيام بإعتصام أمام مبنى المحافظة يوم غد، ويحذرون من قيام النظام بقطع الإنترنت والتغطية عن السجن والهجوم عليه لفض الإضراب بالقوة .

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

الجمعة، 2 نوفمبر 2018

الائتلاف الوطني يحمّل روسيا مسؤولية مجزرة جرجناز .

دان الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم الجمعة 2 تشرين الثاني /نوفمبر عبر بيان له المجزرة التي إرتكبتها قوات النظام في بلدة "جرجناز" شرقي "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي، وعدها انتهاكاً صارخاً لقرارات "مجلس الأمن والقانون الدولي ومعاهدة جنيف" .

حيث حمّل الإئتلاف الوطني روسيا مسؤولية إستهداف نظام الأسد لبلدة "جرجناز" جنوب إدلب بقذائف المدفعية والتي أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال،

كما طالب الجانب الروسي بتحمل المسؤولية تجاه هذا القصف الذي يعد من الخروقات المستمرة للاتفاق، من خلال القصف المدفعي المتواصل على مناطق ريفي إدلب وحماة .

وشدّد الائتلاف في بيانه على أهمية اتفاق إدلب، وضرورة العمل على حمايته ومنع النظام والميليشيات الإيرانية من انتهاكه أو خرقه، مؤكداً على استمرار جهوده لتحويل هذا الاتفاق إلى فرصة لتحريك العملية السياسية وصولاً إلى انتقال سياسي شامل، وهو ماتسعى إيران في المقابل إلى إحباطه .

الجدير بالذكر أن هذه المجزرة الثانية التي ترتكبها قوات النظام بحق المدنيين في المنطقة منزوعة السلاح خلال هذا الأسبوع، على الرغم من اتفاق سوتشي الموقع بين "روسيا وتركيا" وذلك بتواجد نقاط المراقبة التركية بالقرب من المنطقة التي تخرج منها نيران قوات النظام .

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية

النظام يرتكب مجزرة في ريف إدلب وقصف مكثف يتعرض له ريف حماة....والثوار ترد

وقعت اليوم الجمعة 2 تشرين الثاني /نوفمبر مجزرة مروعة بحق المدنيين راحت ضحيتها أكثر من 10 شهداء بينهم أطفال وعشرات الجرحى جُلهم نازحين من مدينة "صوران" بريف حماة نتيجة القصف المدفعي المكثف الذي تعرضت له بلدة "جرجناز" شرقي "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي .

وفي السياق قامت قوات النظام بإستهداف مخيم للنازحين بمحيط نقطة المراقبة التركية في "الصرمان" شرقي "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي .

في حين إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والصواريخ بلدات "سكيك وتلها ، التمانعة ، التح" بريف إدلب ما أسفر عن سقوط إصابات وأضرار مادية كبيرة .

بالمقابل قامت كتائب الثوار من "الجبهة الوطنية للتحرير" بإستهداف مواقع قوات النظام المتمركزة داخل بلدة "أبو دالي" بريف إدلب رداً على مجزرة بلدة "جرجناز" التي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى .

هذا وقد شهدت بلدة "تل السلطان" بريف إدلب لحركة نزوح كبيرة للمدنيين وذلك لتكثيف قوات النظام قصفه للمنطقة .

كما تم تعلق دوام المدارس في بلدة التح نتيجة القصف الهمجي على البلدة
الى اشعار اخر

ومن ناحية أخرى إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والهاون مدن وقرى "لحايا ، معركبة ، مورك ، اللطامنة" بريف حماة الشمالي مخلفةً دماراً في الممتلكات العامة والخاصة .

فيما تعرضت "الأراضي الزراعية" لمدينة "مورك" وقرية "عطشان" بريف حماة لقصف مكثف ومتكرر بالصواريخ العنقودية وقذائف المدفعية من قبل قوات النظام مخلفاً دماراً واسعاً في البنة التحتية .

وفي سياق ذلك قامت كتائب الثوار في "هيئة تحرير الشام" بإستهداف مواقع وتجمعات قوات النظام المتمركزة في ريف حماة الشمالي، بقذائف المدفعية رداً على إستهداف المدنيين في المناطق المحررة .

ومن جهة أخرى تم إعادة إفتتاح "معبر مورك" بريف حماة الشمالي الذي يربط المناطق المحررة بمناطق سيطرة النظام وعودة الحركى التجارية، بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر .

فريق التحرير.....شبكة دراية الإخبارية