الخميس، 25 مايو 2017

مشاريع زراعية تعمل على تفعيلها مؤسسة إكثار البذار في ريف حلب.

في خضم ما يمر به ريف حلب الشمالي من تطورات من الناحية الاقتصادية عقب تحريرها من تنظيم الدولة،  تنشط المشاريع الخدمية المتزامنة مع عودة الأهالي إلى قراهم، ومن بين تلك النشاطات هي أعمال قامت بها مؤسسة إكثار البذار التي تنشط في المناطق المحررة.

وحول آخر المشاريع أكد ماجد القاسم مدير المؤسسة أنه تم إنشاء 60 بيت شبكي مزروعة بكافة أنواع البطاطا وجميع أصنافها ( بانيلا – جيلي – كروني – ريفيرا – أجيلا)، وذلك باستئجار أراضي زراعية على طريق مارع – حور النهر.

وقد عمدت مؤسسة إكثار البذار بفرعها الشمالي إلى نثر البيوت الشبكية بالأسمدة العضوية ورشها بالأسمدة الكيماوية وسقايتها بالتنقيط، بهدف الحصول على النوعية الممتازة من البذار.

وتابع ماجد: "من المتوقع أن يكون الإنتاج حوالي 120 طن من بذار البطاطا ذات النوعية الممتازة، وهي كمية كافية لزراعة أكثر من 60 هكتار من الأراضي الزراعية وبإنتاج يقدر 1700 طن.

وأضاف القاسم أن المشروع يهدف إلى توفير البذار في السوق المحلية بسعر يتناسب من دخل المزارع في المدينة (500 $ دولار للطن الواحد من البذار)، خيراً من استيرادها من الأسواق الخارجية بتكلفة قد تصل إلى 1800 $".

وتهدف هذه المشاريع إلى توفير المحاصيل الزراعية للمزارعين بأقل التكاليف،  والحيلولة دون فقدانها لتستمر في تخديم الأهالي، بكميات تتناسب مع استهلاك المدنيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق