الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018

« الدول الضامنة تجري لقاءات تقنية وثلاثية في جنيف حول سورية » ..

أجرت الدول الضامنة لمسار أستانة حول سورية  تركيا وروسيا وإيران الاثنين، اجتماعات ثنائية وثلاثية حول اللجنة الدستورية في جنيف السويسرية، بدعوة من المبعوث الخاص ستيفان دي ميستورا.

وأجرت وفود الدول الضامنة اجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية، حيث التقى الوفد التركي نظيره الإيراني بالمقر الأممي في جنيف، تبعه لقاء الوفد التركي نظيره الروسي بمقر البعثة الروسية في المدينة، وجرى لقاء مماثل بين الوفدين الروسي والإيراني، قبيل اختتام الاجتماعات بلقاء ثلاثي في مقر البعثة الروسية.

ويستبق الاجتماعات هذه لقاء رباعي يعقد الثلثاء بين وفود الدول الضامنة مع دي ميستورا وفريقه في المقر الأممي، على أن تتركز المباحثات حول اللجنة الدستورية وآلية تشكيلها ومهامها.

ومن المنتظر أن يعقد صباح اليوم عند الساعة العاشرة بتوقيت جنيف، الثامنة بتوقيت غرينتش، الاجتماع الرباعي، على أن يخرج بيان عن نتائج الاجتماعات التي جرت.

وبحسب مصادر مطلعة على المفاوضات، فإنه كان ينتظر إجراء اجتماع رباعي تمهيدي بين الدول الضامنة والأمم المتحدة في المقر الأممي بجنيف، قبيل أن يتم تعديل الأمر، وإجراء لقاءات تقنية ثنائية وثلاثية.

ويترأس الوفد التركي في اجتماعات جنيف، نائب وزير الخارجية سادات أونال، فيما يترأس الوفد الروسي ألكساندر لافرنتيف، مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخاص بشؤون التسوية في سورية ، في حين يترأس وفد إيران مساعد وزير الخارجية حسين أنصاري.

وأضافت المصادر المطلعة أن اجتماعات الاثنين تناولت موضوع تشكيل اللجنة الدستورية بشكل عام، والمواضيع المتعلقة بعملها ما بين الدول الضامنة والأمم المتحدة.

وينتظر أن يجري دي ميستورا مباحثات مماثلة مع ممثلي الدول الغربية المعنية بالملف السوري، وهي أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، والأردن ومصر والسعودية، في ١٤ أيلول الجاري.

فريق التحرير - شبكة دراية الإخبارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق