الجمعة، 18 أغسطس 2017

بعد خسائر النظام الفادحة في معركة جوبر...توقيع إتفاقية لوقف اطلاق النار والنظام يخرقها

أعلن فيلق الرحمن اليوم الجمعة 18 آب عن توصله مع روسيا لاتفاق وقف اطلاق النار بدءا من الساعة التاسعة مساءا بتوقيت دمشق ، و ذلك بعد مفاوضات دامت ثلاثة ايام في جنيف .

و جاء في البيان الذي نشره فيلق الرحمن " لقد واجه فيلق الرحمن الحملة الشرسة على جوبر و الغوطة الشرقية بفضل الله أولا و أخيرا ، ثم بالصمود الاسطوري الذي سطره أبطاله على الجبهات ، و في الوقت ذاته كنا داعمين لوقف اطلاق النار و رفع المعاناة عن الشعب السوري " .

و أكد الفيلق أن مضمون الاتفاق سيكون معلنا للجميع في مؤتمر صحفي يوم الاثنين القادم 21 آب ، و سيتحدث خلاله عن تفاصيل الاتفاق بشكل عام ، كما و أكد أن مبادى الثورة و أهدافها هي بوصلته في جميع جهوده العسكرية و السياسية .

و شدد الفيلق أن الاتفاق الموقع بينه و بين روسيا الاتحادية يشمل فك الحصار عن الغوطة الشرقية، و فتح معابر للتبادل التجاري و الانسانيو اخراج المصابين و دخول المواد الاولية و متابعة ملف المعتقلين ، و أنه يتوجب على كل طرف بعدم التعدي على الطرف الآخر .

يذكر أن اتفاق خفض التصعيد الموقع 22/7/2017 تم الاتفاق عليه بين ممثلين عن جيش الاسلام و روسيا في القاهرة و برعاية رئيس تيار الغد المعارض " احمد الجربا " ، و لكن الفيلق أكد حينها أنه لم يدعى للتوقيع على الاتفاق و ليس لديه علم بذلك و انه لا يعنيهم ، و لكنه يرحب بالاتفاق .
كما و شهد حي جوبر و عين ترما في الشهرين الاخيرين حملة عسكرية شرسة من النظام السوري و الميليشيات الاجنبية الموالية له بهدف السيطرة على جوبر ، و لكنه تكبد خسائر بشرية و مادية فادحة ، و كانت روسيا قد اعترفت قبل ايام على لسان الناطق باسم مركز حميميم عن فشل النظام في معركته في حي جوبر ، ما اضطر روسيا للرضوخ و التوقيع على اتفاقية وقف اطلاق النار .

و لكن النظام و كعادته فقد سجلت له عدة خروقات لاتفاق وقف اطلاق النار مع دخوله حيز التنفيذ ، حيث قامت قواته باستهداف الابنية السكنية في مدينة زملكا بصاروخ ارض- ارض نوع فيل ، كما و قام باستهداف حي جوبر بصاروخين ارض- ارض ، بالتزامن مع اشتباكات متقطعة بين الثوار و النظام على جبهة الحي ، ما ادى لوقوع عدة جرحى من المدنيين ، كما و سجل سقوط عدة قذائف مدفعية على مدينة كفربطنا .

تقرير : محمود عرابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق