الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

مسودة البيان الختامي لمؤتمر " الرياض 2 " ، و الخارجية السعودية توزع نسختين مختلفتين للبيان الختامي

اختتم اليوم الاربعاء 22 نوفمبر / تشرين الثاني ، اجتماع موسع للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض ، و الذي سمي بإجتماع  " الرياض 2 " .

و أكدت مسودة البيان الختامي على تمسكهم بوحدة و سلامة الاراضي السورية ، و سيادة الدولة المنشودة على كامل اراضيها ، و انه لا يجوز اقتطاع اي جزء منها .

كما و عبروا عن التزامهم بأن سورية دولة متعددة القوميات و الثقافات ، و يضمن دستورها الحقوق القومية لكافة المكونات ، من عرب و كرد و تركمان و آشوريين و سريان و غيرهم .

و اعتبر البيان ان القضية الكردية هي جزء من القضية الوطنية السورية ، و ضرورة الغاء كل السياسات التميزية و الاستثنائية التي مورست بحقهم ، و اعادة الجنسية لكل المجردين منها .

كما و نصت مسودة البيان على ضرورة رحيل الاسد مع بداية المرحلة الانتقالية ، و على تشكيل وفد واحد للتفاوض غير المشروط مع ممثلي النظام .

و أفادت مصادر اعلامية بأن الخارجية السعودية وزعت على المعارضة المشاركة بالاجتماع نسخة حول البيان الختامي للاجتماع ، تتضمن " رحيل بشار الاسد و زمرته قبل اي عملية انتقالية في سوريا " .

و أوضحت المصادر ان الحضور فوجئوا بوجود نسختين مختلفتين للبيان الختامي ، حيث وزعت الخارجية السعودية لوسائل الاعلام نسخة تختلف عن النسخة التي سلمتها للمعارضة ، و تخلو من بند " رحيل الاسد و زمرته " .

في حين ، احتج اعضاء الائتلاف السوري على اختلاف نسختي البيان ، قام على إثر ذلك وزير الخارجية السعودي " عادل الجبير " بدعوة بعض المشاركين في الاجتماع الى جلسة خاصة .

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق