الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

بدء مباحثات جنيف 8 بغياب النظام ، و " دي مستورا " يقترح مفاوضات مباشرة

بدأت اعمال الجولة الثامنة من مفاوضات العاصمة السويسرية جنيف ، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر / تشرين الثاني ، بمشاركة المعارضة السورية بوفد موحد يضم اثنين و عشرين عضوا برئاسة الدكتور " نصر الحريري " ، وسط غياب لوفد النظام  .

و قال المبعوث الاممي الى سوريا " ستيفان دي مستورا " بتصريح صحفي بعد اجتماعه مع وفد المعارضة في جنيف اليوم " سنقدم مقترح المفاوضات المباشرة بين وفدي المعارضة و النظام لاول مرة ، و سنرى ما اذا كان هذا سيحدث " .

من جانبها اكدت وزارة الخارجية و المغتربين التابعة للنظام ، ان وفد النظام برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة " بشار الجعفري " ، سيصل الى جنيف يوم غد الاربعاء ، للمشاركة في الجولة الثامنة ، و ذلك بعد اتصالات مكثفة جرت خلال اليومين الاخيرين بين روسيا و النظام السوري .

و كان النظام قد اعترض على الحضور بسبب استيائه من بيان صدر عن اجتماع المعارضة في الرياض ، و الذي اصرت المعارضة فيه على مطلبها برحيل بشار الاسد ، قبل بدء المرحلة الانتقالية .

في حين ذكر الناطق الرسمي لوفد المعارضة " يحيى العريضي " اليوم بتصريح صحفي : " لدينا وفد معارضة واحد ، و مستعدون لاجراء مفاوضات مباشرة مع وفد النظام " .

فيما صرح " الحريري " ليلة الامس ، ان توقعاته ضئيلة بهذه الجولة ، متهما النظام بمواصلة عرقلة المفاوضات لعدم قدومه الى جنيف بعد .

من جهة اخرى ، كشف المبعوث الاممي ، ان النظام وافق على اقتراح روسيا بوقف اطلاق النار بغوطة دمشق الشرقية ليومين ، موضحا ان الجانب الروسي في جنيف ابلغه خلال اجتماع مغلق مع ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ، و اضاف " نحتاح الى ان ترى ما اذا كان هذا سيطبق "

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق