الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

اجتماع ثلاثي في سوتشي بين رؤساء روسيا و تركيا و ايران لمناقشة القضية السورية

تشهد مدينة سوتشي جنوب روسيا اليوم الاربعاء 22 نوفمبر / تشرين الثاني ، قمة ثلاثية بين رؤساء تركيا ، و روسيا ، و ايران بهدف مناقشة القضية السورية .

و صرح الرئيس التركي " رجب طيب اردوغان " ان قرارات حيوية ستتخذ اليوم في قمة سوتشي لحل الازمة السورية .

و أضاف " أردوغان " أن لقاء سوتشي هو لقاء تاريخي من اجل مناقشة القضية السورية ، معربا عن امله في التوصل الى قرارات حاسمة حول سوريا .

كما أكد " اردوغان " على اهمية مشاركة جميع الاطراف في حل سياسي يكون مقبولا لدى الشعب السوري .

و اضاف انه أكد على ضرورة اتخاذ اجراءات بناء الثقة ، و وصول المساعدات الى السوريين ، و أنهم يركزون على ابعاد التنظيمات الارهابية التي تشكل عائقا امام الحل .

في حين قال " بوتين " في بداية قمة سوتشي انه يرى فرصة حقيقية لإنهاء النزاع في سوريا ، و اننا وصلنا الى مرحلة جديدة تتيح البدء في تسوية سياسية في سوريا .

و أضاف " بوتين " انهم مصرون من اجل تهيئة الظروف من اجل عقد حوار سوري شامل ، و على تكثيف الجهود للقضاء على الجماعات الارهابية .

و أكد " بوتين " أن السوريين وحدهم يجب ان يقرروا مصيرهم ، كما انهم اتفقوا على الخطوات الاولى لاجراء حوار شامل بين كل السوريين .

من جهته ، قال الرئيس الايراني " روحاني " ان الهدف الرئيسي هو عقد مؤتمر حوار وطني شامل بمشاركة ممثلي شرائح المجتمع .

كما قال " روحاني " بأنهم يمهدون الطريق لعودة اللاجئين السوريين الى ديارهم ، و أنه سيعقد اجتماع لوزراء الخارجية و رؤساء الاركان للتحضير لمؤتمر وطني سوري في سوتشي .

في حين اكد البيان الختامي لمؤتمر سوتشي على توجيه الدعوة لممثلي النظام السوري و المعارضة للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في مدينة سوتشي ، و دعمهم للمؤتمر لدفع العملية السياسية لحل النزاع السوري .

و اضاف البيان ان الزعماء الثلاثة اتفقوا على مساعدة السوريين في ايجاد حل سياسي للنزاع في سوريا يتضمن اجراء انتخابات حرة باشراف اممي .


يشار الى ان هذه القمة الثلاثية تأتي بعد يوم واحد من لقاء جمع بوتين و بشار الاسد في سوتشي ، في زيارة مفاجئة ثانية منذ بدء التدخل الروسي في سوريا .

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق