الجمعة، 17 نوفمبر 2017

قصف جوي و مدفعي هستيري للنظام على الغوطة الشرقية ، ادى لوقوع شهداء و جرحى

قامت قوات النظام اليوم الجمعة 17 تشرين الثاني ، بحملة قصف جوية ومدفعية هستيرية ، طالت معظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية .

 حيث شن الطيران الحربي أكثر من مئتين وعشرين غارة جوية خلال الاربعة أيام الماضية ، طالت مدينة حرستا ب 108 غارات ، تليها عربين التي سجلت 46 غارة ، لتلحقها مديرة ب41 غارة ، إلى مدينة دوما ب 14 غارة ، بينما سجلت حمورية أربع غارات ، وسجلت جوبر و زملكا وحزة  بغارتان جويتان لكل منهما ، و لحقت غارة لكل من مسرابا والشيفوتية والأشعري .

فيما استهدفت مدفعية النظام المدن المذكورة بأكثر من 1200 قذيفة مدفعية ، و طالت قذائف الدبابات أيضا بلدة مديرا ، وكان لحرستا نصيب من الغازات السامة ، وثلاثة عشر صاروخ أرض أرض وخمسة آخرون تم اطلاقهم على حي جوبر الدمشقي .

كما لم تأبه قوات النظام بالقرارات الدولية التي حرمت ضرب صواريخ العنقودي ، حيث استهدفت منصاته بلدات الوكة بثلاثة وخمسين صاروخ ، و طال مدينو دوما 14 منها ، أما سقبا فكان نصيبها 9 آخرين ، ناهيك عن 6صواريخ استهدفت مدينة عربين ، وآخر استهدف حرستا ، وسبعة في حزة أيضا ، وثمانية في حمورية ، وثلاثة في كفربطنا ، والاخير طال حوش الضواهرة .

خلف هذا القصف الهمجي سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى ، حيث ارتقى تسع وأربعون شهيدا ، توزعوا بشهيد لكل من عين ترما ، و حزرما ، ومديرا  ، ومسرابا ، والعتيبة ، اما بيت سوا والشيفونية وسقبا فقد سجلت شهيدين اثنين لكل منهما ،  وثلاثة شهداء في كل من حمورية وحرستا وحوش الضواهرة  ، ليرتقي اثني عشر آخرون في مدينة دوما ، وتفوقهم عربين حيث سجلت ستة عشر شهيدا على ترابها ، ناهيك عن الأضرار المادية الكبيرة والدمار الهائل للأبنية السكنية .

جاء ذلك انتقاما من قبل قوات النظام التي تخبطت نتيجة هجوم شنته حركة أحرار الشام على جبهة إدارة المركبات ، التي وصفها الناطق الرسمي للحركة أنها موقع استراتيجي  مهم ، ومساحة تخدم القطاع الزراعي للغوطة  .
كما وأصدرت حركة أحرار الشام بيانا تلغي فيه تبنيها للمعركة ، لتصبح باسم ثوار الغوطة تلبية لأهلها المحاصرين منذ أكثر من خمس سنوات .

في حين ، تمكن الثوار اليوم من تدمير دبابة لقوات النظام على جبهة حرستا ، وعرضت معرفاتهم الرسمية جانبا من الآليات التي تم تدميرها منذ بداية المعركة وعرضت أيضا صور لبعض الغنائم التي اغتنموها .

فيما لم يهدأ الطيران الحربي طوال هذا اليوم ، ليستهدف مدينة حرستا ودوما بعدة صواريخ موجهة ، أصيب على اثرها العديد من المدنيين جراء استهداف مديرة بغارة ليلية غادرة ، بينما استشهدت اليوم عائلة كاملة في مدينة دوما بينهم خمسة أطفال نتيجة القصف الهمجي للنظام .

كما واسهدف الطيران الحربي مركزا للدفاع المدني في الغوطة الشرقية ، أدى لاستشهاد ثلاثة عناصر من اصحاب القبعات البيضاء .


بينما سقطت صباح اليوم قذيفة هاون في محيط سوق الهال بمنطقة الزبلطاني بالعاصمة دمشق ، أدت إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين ، بينما سقطت ليلة امس قذيفة بالقرب من نادي المجد في منطقة الزاهرة تسببت بمقتل مدرب المنتخب السوري برياضة الكاراتيه "فاضل راضي" أثناء تواجده في المنطقة ، فضلاً عن إصابة آخرين .

يذكر ان مساجد الغوطة ألغت اليوم صلاة الجمعة نتيجة التصعيد الذي تشهده المنطقة ، كما وعلقت المؤسسات التعليمية في القطاعين الخاص والعام أعمالها على خلفية هذا التصعيد العنيف .

تقرير : سيفو العكر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق