الجمعة، 27 أكتوبر 2017

الامم المتحدة تؤكد مسؤولية النظام السوري عن هجوم " خان شيخون " الكيماوي

حملت لجنة التحقيق الدولية حول استخدام اسلحة كيماوية في سوريا نظام الاسد مسؤولية استخدام اسلحة كيماوية في هجومها على مدينة " خان شيخون " في نيسان الماضي ، و الذي راح ضحيته اكثر من 100 شهيد من المدنيين ، بالاضافة لاصابة اكثر من 500 اخرين .

جاء ذلك في التقرير الذي ارسلته اللجنة الدولية المشتركة الى اعضاء مجلس الامن الدولي مساء يوم امس الخميس .

كما حمل التقرير ايضا " تنظيم الدولة " مسؤوليته عن استخدام غاز الخردل في الهجوم الكيماوي على بلدة " ام حوش " في 16 ايلول من العام الماضي .

و قالت المندوبة الامريكية لدى الامم المتحدة " نيكي هالي " في بيان ، ان الدول التي رفضت قبول هذه التقارير  " تحاول حماية نظام الاسد " .

و اضافت " ان تقرير اليوم يؤكد صحة ما كنا نعرفه منذ فترة طويلة مرة تلو الاخرى ، نرى تأكيدا مستقلا  على استخدام نظام الاسد للاسلحة الكيماوية " .

و اضافت قائلة ان " تجاهل الكم الهائل من الادلة في هذه القضية يدل على تجاهل مقصود للمعايير الدولية المتفق عليها على نطاق واسع " .

كما و قالت مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان انه تم استخدام غاز كيماوي غير محدد في هجوم اللطامنة ، و حملت قوات النظام المسؤولية عنه .

يذكر ان مدينة خان شيخون بريف ادلب الجنوبي تعرضت لهجوم كيماوي بغاز السارين في شهر نيسان من العام الجاري ادى لوقوع مئات الشهداء و المصابين .

 و كانت الولايات المتحدة و بريطانيا ألقتا باللوم على النظام السوري ، امر على اثرها الرئيس الامريكي " دونالد ترامب " بتنفيذ ضربة صاروخية على مطار الشعيرات بريف حمص ، و الذي انطلقت منه الطائرة التي نفذت الهجوم الكيماوي .

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق