الاثنين، 17 أكتوبر 2016

هدنة روسية بطعم الدم والإذلال لسكان حلب المحاصرين وترحيب حذر من قبل الأمم المتحدة للهدنة

هدنة روسية بطعم الدم والإذلال لسكان حلب المحاصرين وترحيب حذر من قبل الأمم المتحدة للهدنة

أعلنت هيئة الأركان الروسية الإثنين عن "هدنة إنسانية" لمدة 8 ساعات الخميس في مدينة حلب، في شمال غرب سوريا، التي دمرتها الغارات الجوية والمعارك الشرسة.

وقال الجنرال سيرغي رودسكوي من هيئة الأركان العامة في مؤتمر صحافي: "ستكون هناك هدنة إنسانية في 20 تشرين الأول/أكتوبر في مدينة حلب من الساعة 8:00 حتى 16:00" بالتوقيت المحلي. وأضاف إن "القوات الروسية والسورية ستوقف خلال هذه الفترة الغارات الجوية والهجمات الأخرى".

وأضاف أن موسكو ودمشق اتخذتا القرار "في المقام الأول من أجل السماح للمدنيين بمغادرة (المدينة) بحرية تامة، ولإجلاء المرضى والجرحى، وانسحاب المسلحين".

كما أوضح سيرغي رودسكوي على حد قوله أنه سيتم لذلك فتح ممرين أحدهما عبر طريق الكاستيلو الخميس لإنسحاب المقاتلين وستة ممرات إنسانية أخرى لإجلاء المدنيين، وقال إن الجيش الروسي "مستعد لوقف إطلاق النار في أي وقت عند تلقيه الطلب من المنظمات الإنسانية لضمان دخول الطاقم الطبي إلى المدينة بدون عراقيل".

وأضاف حسب تعبيره أن المبادرة تأتي فيما تواصل روسيا والأمم المتحدة "والدول ذات النفوذ" عملها على خطة لدفع مجاهدي "جبهة فتح الشام"، التي كانت تعرف سابقا بإسم "جبهة النصرة"  للخروج من مدينة حلب.

وشجب الجنرال رودسكوي استهداف الفصائل المسلحة بصورة "منظمة" للمدارس والمساجد والأسواق في حلب وقال إن إطلاق النار على هذه الأهداف أوقع "أكثر من 130 قتيلا من الأطفال منذ بداية أيلول/سبتمبر"، وفق حصيلة للجيش الروسي.

قوبل إعلان روسيا عن هدنة في حلب يوم الخميس القادم لمدة ثماني ساعات بترحيب حذر، الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي اعتبرا الهدنة الروسية المقترحة خطوة إيجابية لكنها غير كافية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة المحاصرة.

وقالت المنظمة الدولية إن هذه الهدنة ضرورية يحتاجها المدنيون السوريون إلا أنها ليست كافية لإدخال المساعدات الإنسانية.

ومن طرفه قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك "إن أي وقف للمعارك إيجابي للسكان، ولكن نحتاج إلى توقف أطول من أجل إدخال المساعدات" إلى المدينة التي تتعرض لقصف شديد، وأضاف أن الأمم المتحدة كانت طلبت وقف القتال لمدة 48 ساعة على الأقل.

وكان الإتحاد الأوروبي قد دان بشدة اليوم الإثنين روسيا لتسببها في "معاناة لا توصف" من خلال حملة القصف على مدينة حلب السورية، مشيرا إلى أن الغارات الجوية التي تشنها موسكو ودمشق قد تصل إلى "جرائم حرب".

           تقرير :عصام المهندس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق