السبت، 31 مارس 2018

جيش الاسلام ينفي موافقته الخروج من دوما، مؤكدا أن المفاوضات تسير بالاتجاه الصحيح

قال جيش الإسلام إن محادثاته التي يجريها مع الجانب الروسي بوساطة الأمم المتحدة، تتحرك في الاتجاه الصحيح ،نافيا التوصل لاتفاق بإخلاء مدينة دوما التي يسيطر عليها .

حيث تعد مدينة دوما المنطقة الوحيدة في التي لا تزال تحت سيطرة المعارضة بالغوطة الشرقية ،و ذلك بعد العملية العسكرية الاخيرة التي قام النظام بشنها بمساندة روسيا ،أسفرت عن مغادرة الآلاف من المدنيين و المقاتلين من القطاع الاوسط بالغوطة إلى الشمال السوري .

في حين يرفض جيش الإسلام حتى الآن الإجلاء نحو الشمال السوري تفاديا للتهجير القسري ، لما يشكله من تغيير ديمغرافي و سكاني للمنطقة .

من جهتها، قالت هيئة الأركان العامة للجيش الروسي إنها توصلت لاتفاق مع الثوار في مدينة دوما يقضي بانسحابهم دون أن تحدد إلى أين سيتوجهون.

فيما نفى جيش الاسلام توصله لإتفاق يقضي بانسحابهم من المنطقة ،مؤكدا أن موقفه واضح وثابت، وهو رفض التهجير القسري والتغيير الديموغرافي لما تبقى من الغوطة الشرقية .

بينما قال "محمد علوش "المسؤول السياسي لجيش الاسلام إن المحادثات بشأن دوما ”تسير في الاتجاه الصحيح“ وإن ”الفرص (للاتفاق) تصبح أقوى يوما بعد آخر“.

يذكر أن النظام السوري يحاصر مدينة دوما التي يعيش فيها عشرات الآلاف من المدنيين، كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هجوم النظام على الغوطة الشرقية أدى لمقتل أكثر من 1600 مدني ، بالاضافة لنزوح 144 ألف آخرين .


تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق