الاثنين، 19 مارس 2018

في ظل صمتٍ دولي وتمادٍ روسي، الغوطة الشرقية تغرق بالدماء

إستهداف الطيران الحربي اليوم الاثنين 19 آذار / مارس ،بالصواريخ أحد الملاجئ التي تأوي المدنيين من القصف في مدينة عربين بالغوطة الشرقية ، ما أدى لارتقاء 7 شهداء 5 أطفال وإمرأتين وسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين .

كما تعرضت مدينة عربين للاستهداف بصواريخ محملة بالنابالم الحارق، ما أدى لإندلاع حرائق في منازل المدنيين وأحد مساجد المدينة ، بالاضافة لقصف بالبراميل المتفجرة من قبل الطيران المروحي استهدف المدينة ، أسفر عن وقوع شهداء و جرحى .

بينما تتعرض مدينة دوما لحملة قصف همجية شملت أكثر من عشرات الغارات الجوية ،بالاضافة لمختلف أنواع الأسلحة من صواريخ وبراميل متفجرة ومدفعية وغازات سامة، وتركز القصف على المستشفيات والمراكز الحيوية، مما أدى لاستشهاد 13 مدنيًا وجرح أعداد أخرى تعذر إحصاؤها .

كما قامت الطائرات الروسية باستهداف مستودع للمواد الإغاثية التي أدخلتها الامم المتحدة، مما أدى لتلف و إحتراق كميات كبيرة منها ، بالإضافة لدمار المستودع.

بينما ارتقى شهيدين وسقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء استهداف الأحياء السكنية لمدينة حرستا في الغوطة الشرقية بريف دمشق بـ 20 غارة جوية، منها 4 غارات بصواريخ ارتجاجية بالإضافة لـ 4 صواريخ "أرض أرض" وأكثر من 50 قذيفة مدفعية .

في سياق ذلك، إرتقى 3 شهداء و سقط عدة جرحى في بلدة عين ترما نتيجة الغارات الجوية التي إستهدفت الأحياء السكنية بالبلدة .

من جهته ، أكد الناطق باسم أركان جيش الإسلام تدمر مدرعة ومقتل طاقمها، أثناء محاولة اقتحام جديدة شنتها قوات النظام على بلدة الريحان من عدة محاور ، حيث لازالت المعارك على أشدها في التصدي لمحاولات الاقتحام وإفشالها.

كما تمكن جيش الإسلام من اسقاط طائرة استطلاع مسيرة عن بعد فوق مدينة دوما في ريف دمشق.

في سياق ذلك، أعلن الثوار عن شن هجوم معاكس على مواقع قوات النظام بدء بمفخخة استهدفت مواقع تمركزه ، أسفرت عن قتل وأسر عدد من قوات النظام على جبهة كفربطنا في الغوطة الشرقية .
 
من ناحية أخرى، ناشد المجلس المحلي في مدينة دوما الأمم المتحدة من أجل إيقاف القصف على الغوطة الشرقية بريف دمشق .

يذكر أن هذه الحملة العنيفة تأتي في ظل اجتماعٍ مرتقب لمجلس الأمن لمناقشة مشروع قرار أمريكي حول الغوطة.



           تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق