الثلاثاء، 6 مارس 2018

اجتماع للدول الضامنة لأستانا خلال الشهر الجاري،و للجنة المكلفة بقضايا المعتقلين

أعلنت الخارجية التركية اليوم الثلاثاء 6 آذار / مارس، عن قمة ثلاثية محتملة بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران "الدول الضامنة " في نسيان/أبريل لبحث الأوضاع في سوريا.

من جهتها، أعلنت وزارة خارجية كازاخستان، اليوم عن عقد اجتماع بين وزراء خارجية الدول الراعية لعملية أستانا للسلام في سوريا "روسيا و تركيا و إيران"، في 16 آذار/مارس الجاري في أستانا .

وأوضحت أن "لقاء الوزراء في أستانا مقرر بدون حضور مراقبين أو أطراف سوريين"، مضيفة "بحسب معلومات وزارة الخارجية الروسية ستتم دعوة ممثل الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا".

في سياق ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن اجتماعا للفريق المكلف بقضايا الإفراج عن المعتقلين في سوريا، والمسؤولين المعنيين بذلك، سينعقد عشية اجتماع وزراء الدول الضامنة في منتصف مارس/آذار الجاري.

وقال مصدر في الخارجية الكازاخستانية "عشية اجتماع وزراء الدول الضامنة في الـ15 من آذار/مارس، تقرر عقد اجتماع يضم المسؤولين المعنيين ومجموعة العمل المشتركة المكلّفة بقضايا تحرير المعتقلين والرهائن ونقل جثث المحتجزين والبحث عن المفقودين، في سوريا"

يذكر أن الدول الثلاث تتولى منذ كانون الثاني/يناير2017 محادثات في أستانا بين النظام والفصائل الثورية، وتم التوصل في أيار/مايو إلى اتفاق لخفض التوتر .


تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق