الثلاثاء، 20 مارس 2018

مجلس الأمن يلغي جلسة لمناقشة حقوق الانسان في سوريا


لغى مجلس الأمن الدولي جلسة كان من المقرر عقدها، مساءالأمس الاثنين، لمناقشة ملف حقوق الإنسان في سوريا، وذلك بعد اعتراض كل من روسيا والصين وكازاخستان وبوليفيا.

وقال نائب الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، "جينادي كوزمين"، "لا نرى أي مبرر لهذا الاجتماع، لأن حقوق الإنسان ليست مدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن".

فيما لم يكتمل النصاب على عقد الجلسة، أمس، بعد استخدام روسيا حق النقض (الفيتو)، في حين صوتت الصين وبوليفيا وكازاخستان مع روسيا، وامتنعت ساحل العاج وغينيا الاستوائية وإثيوبيا عن التصويت.


إلا أن الدول التي صوتت لصالح عقد الاجتماع، وهي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وهولندا وبولندا والكويت والبيرو، قررت أن تعقد جلسة “غير رسمية” يتم خلالها تقييم الوضع الإنساني في سوريا، والاستماع إلى المفوض السامي، دون تحديد موعد تلك الجلسة .

من جانبه، انتقد زيد بن رعد الحسين، مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تقاعس أعضاء مجلس الأمن عن الدفاع عن المدنيين في سوريا ومنع وقوع المزيد من الضحايا في سوريا.

وانتقد روسيا لاستخدامها الفيتو في مجلس الأمن لحماية مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب في سوريا وأماكن أخرى من حكم العدالة .


تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق