الأحد، 18 مارس 2018

مجازر الغوطة مستمرة…. و ثوار القلمون يسقطون طائرة للنظام ،و درعا تحت نيران النظام

تستمر مدفعية النظام و طائراته بالاضافة للطيران الحربي الروسي اليوم الاحد 18 آذار / مارس، باستهداف  بلدات و مدن الغوطة الشرقية ،ما أوقع شهداء و جرحى في صفوف المدنيين .

 حيث قامت قوات النظام باستهداف الاحياء السكنية لمدينة حرستا بصواريخ الارض أرض من نوع فيل ، أسفرت عن استشهاد 4 مدنيين"طفلين و امرأة" ، بالاصافة لدمار كبير بالممتلكات .

كما ارتقى شهيدين من المدنيين في مدينة دوما جراء عشرات الغارات الجوية من الطيران الحربي الروسي استهدفت الأحياء السكنية في المدينة .

فيما تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف استهدف المدنيين في عربين وأدى لسقوط شهيد ، كما تعرضت بلدة عين ترما لقصف مدفعي مماثل مسببا دمارا بممتلكات المدنيين .

في حين، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف خلف عددا من الجرحى بين صفوف المدنيين ،و دمارا كبيرا في الابنية السكنية .

بينما استهداف النظام الأحياء السكنية في مدينة دوما بصواريخ تحتوي غازات سامة، وقد عمل فريق الدفاع المدني على تفقد المكان المستهدف دون تسجيل وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

من ناحية أخرى، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن 738 مدنياً، بينهم 116 طفلاً، و70 سيدة قتلوا في الغوطة الشرقية على يد قوات النظام وروسيا، منذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2401 مساء يوم 24/ شباط/ 2018 حتى مساء يوم 17/ آذار/ 2018.

ووثقت الشبكة في تقرير أصدرته الأمس استخدام الأسلحة الكيميائية مجدداً رغم قرار مجلس الأمن رقم 2401، ودعت الرئيس الفرنسي إلى تشكيل تحالف دولي لردع النظام وحلفائه عن استخدام الأسلحة الكيميائية.


في سياق آخر، أعلن الثوار في القلمون الشرقي عن تمكنهم من إصابة طائرة حربية من نوع سوخوي 24 ، ما أدى لسقوطها بالقرب من مطار السين العسكري .

و في السياق، أعلن الثوار في القلمون الشرقي عن شن هجوم على مواقع لقوات النظام تمكنوا خلاله من السيطرة على بعض المواقع .

حيث أكد الثوار سيطرتهم على عدة نقاط لقوات النظام بالقرب من منطقة المحسا بالقلمون الشرقي، كما تمكنوا من إغتنام دبابة من طراز T72 واسحلة وذخائر للنظام بالقرب من منطقة المحسا بالقلمون الشرقي .


في سياق منفصل، إرتقى ثلاث شهداء جراء انفجار قنابل عنقوية من مخلفات قصف سابق في بلدة "غصم" بريف درعا الشرقي .

كما إرتقت إمرأة في بلدة "مليحة العطش" بريف درعا نتيجة إستهداف البلدة بقذائف المدفعية من قبل قوات النظام .

من جهتها شنت الطائرات الحربية غارات جوية عدة إستهدفت من خلالها بلدتي "الصورة ، بصرة الحرير" بريف درعا ما أدى لدمار في الممتلكات العامة والخاصة .

بينما إستهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والهاون بلدة "الغارية الغربية" بريف درعا ما أسفر عن سقوط إصابات وأضرار مادية .



             تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق