الخميس، 14 ديسمبر 2017

الشبكة السورية لحقوق الانسان توثق استشهاد 3271 مدنيا في معارك الرقة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الانسان استشهاد 3271 مدنيا بينهم 562 طفلا ، في معركة السيطرة على الرقة ، بالاضافة لتشريد نصف مليون شخص .

و صنفت " الشبكة " معارك الرقة الى معركتين منفصلتين ، المعركة الاولى هي التي شنتها القوات الكردية بدعم من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ، بهدف السيطرة على معظم محافظة الرقة ، بينما قامت قوات النظام بدعم روسي بشن المعركة الثانية ضد تنظيم الدولة ، بهدف السيطرة على الريف الشرقي للمحافظة ، و الواقع جنوب نهر الفرات .

حيث وثقت الشبكة استشهاد 2323 مدنيا في المعركة الاولى ، بينهم 543 طفلا و 346 إمرأة ، بالاضافة لتوثيقها ما لا يقل عن 99 مجزرة على يد القوات الكردية و التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية أثناء معاركهما ضد تنظيم الدولة .

بينما تعرض سكان محافظة الرقة الى عمليات اعتقال طالت اكثر من 1896 شخصا ، من بينهم 28 طفلا و 33 إمرأة ، على يد القوات الكردية بحجة الانتماء لتنظيم الدولة و المعارضة المسلحة .

كما وثقت الشبكة لإعتقال التنظيم ما لا يقل عن 617 شخصا ، بينهم 9 اطفال و 11 إمرأة ، و ذلك اثناء نزوحهم من مناطق سيطرة التنظيم .

في حين ، سجلت الشبكة في المعركة الثانية استشهاد 48 مدنيا ، بينهم 9 أطفال و 8 سيدات ، اضافة لما لا يقل عن 5 مجازر على يد قوات النظام و ميليشياته و بدعم روسي ، و فرار ما لايقل عن 120 شخصا .

يشار ان القوات الكردية سيطرت منذ حوالي الشهرين على كامل مدينة الرقة أكبر معاقل التنظيم في سوريا ، و ذلك بعد 4 شهور من المعارك العنيفة بين الطرفين ، و التي راح ضحيتها آلاف القتلى و الجرحى و المشردين ، ناهيك عن دمار المدينة بنسبة تتاوز ال 80 بالمئة .

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق