الخميس، 28 ديسمبر 2017

« بعد صمودها لأعوام امام اعتى الحملات….. الغوطة الغربية تتحضر للتهجير القسري »

بدأ ثوار و أهالي بلدة "بيت جن" اليوم الخميس 28 ديسمبر / كانون الاول ، بتحضير انفسهم للتهجير القسري من الغوطة الغربية المحاصرة ، بعد اتفاق بين النظام والفصائل يقضى بخروج الثوار وتسليم المناطق لقوات النظام .

يأتي ذلك بعد تضييق الخناق على المدنيين الموجودين في بلدات " بيت جن " المحاصرة ، والذين يبلغ عددهم حوالي الثمانية آلاف مدني ، مما شكل ضغطاً على الثوار بإيقاف المعارك والموافقة على الخروج من المنطقة .

و ذكرت بعض المصادر إن النظام اتفق مع الفصائل الموجودة في منطقة "بيت جن" على الخروج على دفعتين من المنطقة، إحداهما تتوجه إلى ريف إدلب في الشمال السوري, والثانية إلى المناطق المحررة في الجنوب الى الجنوب السوري المحرر .


و حسب المصادر ، فان الاتفاق يقضي بفتح قوات النظام لطريق ظهر الزيات للسماح للثوار الموجودين في بيت سابر وبيت تيما وكفر حور للتوجه باتجاه بيت جن للخروج مع الثوار الموجودين هناك باتجاه إدلب أو درعا.

فيما يبلغ عدد الثوار الذين يُتوقع خروجهم من المنطقة حوالي 300 شخص بسلاحهم الفردي, بينما من سيبقى من الثوار في بلدات بيت جن سيتم تسوية أوضاعهم مع النظام .

يذكر ان هذا الاتفاق يأتي بعد تخيير النظام لثوار البلدات المحررة بالغوطة الغربية المحاصرة منذ اكثر من اربع سنوات، بين التهجير القسري او الابادة الجماعية .
حيث استمر ثوار بيت جن المتمثلين " باتحاد قوات جبل الشيخ " ، بالمقاومة والتصدي لحملات النظام لأكثر من 100 يوم وسط قصف مدفعي وصاروخي غير مسبوق ، قدموا خلالها ما يزيد عن 200 شهيد .

كما ان ثوار الجنوب السوري المحرر فشلوا في فتح طريق إمداد لبلدات بيت جن بالغوطة الغربية المحاصرة ضمن معركتهم الاخيرة " كسر القيود " بسبب مساندة الميليشيات الطائفية و المحلية بالاضافة للطيران الاسرائيلي لقوات النظام .


تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق