الأحد، 17 ديسمبر 2017

« بعد أيام من إجتماعاتها .... فصائل الثوار تبدء عملية عسكرية كبيرة بريف حماة الشمالي »

بدأت فصائل الثوار ، اليوم الاحد 17 ديسمبر / كانون الاول ، عملية عسكرية مشتركة ، تستهدف مواقع قوات النظام في ريف حماة الشمالي ، للتخفيف من الضغط الذي تواجهه جبهات ريفي حماة و حلب .

و قالت مصادر عسكرية ، ان فصائل غرفة عمليات " في سبيل الله نمضي " ، بدأت بهجوم مباغت على مواقع النظام و ميليشياته ، بعد تمهيد مدفعي كثيف على حواجز الزلاقيات و زلين بريف حماة الشمالي .

فيما تمكن فصائل الثوار من تحقيق تقدم سريع خلال الساعات الاولى من المعركة ، من خلال السيطرة على تجمع حواجز زلين اضافة لحاجز و قرية الزلاقيات ، وسط حالة تخبط كبيرة اصابت عناصر النظام كونهم لم يتوقعوا الهجوم على هذه المحاور .

 كما تمكن الثوار من اغتنام دبابة و عربة BMP ، و سيارة مزودة برشاش ، و مدفع 130 ملم ، و قتل و جرح العشرات من عناصر النظام و الميليشيات الموالية له ، بالاضافة لأسر عدة عناصر آخرين .

في حين ، و بحسب مصادر محلية ، فإن الكتيبة الروسية الواقعة في مدينة حلفايا ، إنسحبت من المنطقة بشكل كامل بعد تقدم الثوار بالمنطقة .

و بحسب خريطة السيطرة الميدانية ، فإن فصائل الثوار تكون بعد سيطرتها على حواجز الزلاقيات و زلين ، قد وصلت الى ابواب مدينة حلفايا .

بالمقابل ، قامت قوات النظام و كعادتها بقصف جوي و مدفعي هستيري على الريف الحموي المحرر ، حيث تركزت الغارات الجوية على قرية الزكاة ، و مدن اللطامنة و صوران و كفرزيتا .

يتزامن ذلك مع معارك عنيفة يخوضها الثوار و هيئة تحرير الشام في ريف حماة الشرقي ضد قوات النظام و ميليشياتها من جهة ، و ضد تنظيم الدولة من جهة اخرى .

يذكر انه يشارك في العمل العسكري كل من فصيلي " جيش العزة " و " الحزب التركستاني " .
و قد سيطرت قوات النظام على قرى الزلاقيات و زلين في الشهر السادس من العام الحالي ، بعد معارك عنيفة مع الثوار دامت 23 يوم ، اضطر الثوار على وقع القصف العنيف للتراجع عن مواقعهم .

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق