الجمعة، 22 ديسمبر 2017

« البيان الختامي لمحادثات استانا 8 يتبنى وثيقة حول المعتقلين و إزالة الالغام »

تبنت الدول الضامنة لمفاوضات استانا 8 وثيقة تلتزم بوحدة الاراضي السورية ، و تنص على إزالة الالغام منها .

كما حدد وزير الخارجية الكازخي " خيرت عبدالرحمن أون " ، موعد انعقاد مفاوضات أستانا 9 المقبلة في منتصف شهر شباط القادم .

و بحسب الخارجية الكازخية تم تحديد يومي 29 - 30 كانون الثاني موعدا لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي ، و جاء ذلك بعد توصل الدول الضامنة لأستانا الى اتفاق على قائمة المشاركين في المؤتمر المزمع عقده .

و شدد البيان على ان الدول الضامنة لاستانا قررت انشاء مجموعتي عمل حول المعتقلين ، و إزالة الالغام من الاراضي السورية .

بينما أكدت بعض المصادر ان النظام السوري اعترض على توقيع ورقة المعتقلين ، إلا ان الروس ضغطوا عليه لتوقيعها ، و ذلك تمهيدا من قبل روسيا لمؤتمر سوتشي .

و كان وفد المعارضة قد بحث مع الوفد التركي ، ضمن اجتماعات استانا الفنية ، نشر القوات التركية بمنطقة خفض التصعيد بادلب ، اضافة لبحث مؤتمر سوتشي الذي تنوي روسيا عقده بداية العام القادم .

من جهته اعتبر المبعوث الدولي الى سوريا " ستيفان دي مستورا " خلال كلمته التي ألقاها في استانا ، ان نجاح مؤتمر سوتشي يعتمد على قدرته بدعم مسار الحل الاممي في سوريا ، مطالبا روسيا بتقييم خطة لمؤتمر سوتشي من حيث دعمه لمفاوضات جنيف .

و أكد " دي مستورا " ان موضوع المعتقلين خطوة أولى نحو تسوية الحرب في سوريا ، و ذلك بعد ان اتفقت الدول الضامنة على تشكيل مجموعة عمل لاطلاق سراح المعتقلين .

يشار ان الجلسة الختامية لاستانا 8 عقدت بحضور وفود الدول الضامنة الثلاثة " روسيا و تركيا و ايران " ، و وفدي النظام و فصائل المعارضة ، اضافة لوفود الامم المتحدة و الاردن و امريكا و عدة دول اوربية بصفة مراقبين .

تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق