الأحد، 25 فبراير 2018

« استكمالاً لمجازره ضد الغوطة المحاصرة.. النظام يستخدم غاز الكلور ويفشل بالتقدم عسكرياً »

تستمر سلسلة المجازر المروعة التي ترتكبها قوات النظام والميليشيات المساندة لها، بغطاء جوي مكثف، يأتي ذلك عقب الإعلان عن هدنة إنسانية في سوريا، مدتها 30 يوماً كما أعلن عنها مجلس الأمن الدولي يوم أمس، إلا ان قوات النظام تستمر بقصفها لـ" الغوطة الشرقية" بريف دمشق، بقصف جوي ومدفعي استهدف المدنيين المحاصرين.

في حين استمرت محاولات اقتحام مدن وبلدات الغوطة، ضمن عملية عسكرية شرسة تتعرض من خلالها معظم المدن المحاصرة بالمنطقة لقصف جوي ومدفعي مكثف، وتركز القصف على كلاً من " عين ترما" و مدينة " دوما" و "حمورية و "كفربطنا "و " عربين " و " سقبا "  في غوطة دمشق.

حيث شهد صباح اليوم الأحد 25 فبراير /شباط، قصف مدفعي مكثف استدف الأحياء السكنية في بلدة "حمورية في غوطة دمشق، ما أدى لاستشهاد سيدة وسقوط العديد من الجرحى.

فيما قامت قوات النظام باستهداف مدينة " حرستا " بـ أكثر من 30 صاروخ " أرض أرض" و 120 قذيفة مدفعية وهاون  في الغوطة الشرقية بريف دمشق

يأتي ذلك تزامناً مع استشهد طفل وسقوط نحو 20 مصاباً، جلهم من الأطفال والنساء حيث قامت طائرة حربية للنظام باستهدافها بصاروخ يحوي مواد سامة للأحياء السكنية في بلدة " الشيفونية" خلفت شهيد طفل وأكثر من 20 إصابة بحالة اختناق وقامت فرق الإسعاف على نقلهم للنقاط الطبية وإجراء الإسعافات اللازمة.

بينما ارتقى شهيد مدني وسقط العديد من الجرحى جراء استهداف الطيران الحربي بالصواريخ مدينة " سقبا " في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

كما ارتقى ثلاث شهداء من عائلة واحدة نتيجة القصف العنيف بقذائف المدفعية لمدينة " دوما" في الغوطة الشرقية.

فيما ارتقى شهيد في بلدة " بيت سوى" وسقط العديد من الجرحى أثر القصف العنيف من قبل الطيران الحربي بالصواريخ للبلدة بريف دمشق.

في حين إرتقى شهيدين وسقط العديد من الجرحى المدنيين نتيجة استهداف قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة الأحياء السكنية لحي جوبر في غوطة دمشق الشرقية.

وقام الطيران الحربي بشن غارات جوية بالصواريخ استهدفت من خلالها مدن وبلدات " الشيفونية و "بيت سوى" و "دوما" و " حرستا"و "حمورية " في الغوطة الشرقية

وفي سياق متصل تعرضت بلدات "الشيفونية " و "أوتايا " و "مسرابا " في غوطة دمشق الشرقية، ما أدى لوقوع دمار هائل بالأحياء السكنية.

ميدانياً وبينما تتعرض الغوطة الشرقية للحملة العسكرية، كان ثوارها على أهبت الإستعداد واستطاعوا من صد تلك الهجمات وكبدوا القوات المقتحمة خسائر فادحة في العتاد والأرواح وآسروا منهم، وسط انحدار كبير بمعنويات عناصر الميليشيات الموالية للنظام.

حيث قام ثوار الغوطة الشرقية اليوم بالتصدي لمحاولة تقدم لقوات النظام على جبهة " حوش الظواهرة" تمكنو من خلالها من قتل " 25 " عنصر لقوات النظام، وافشال التقدم على محاور الجبهة، ما ادى لاندلاع اشتباكات عنيفة.

في حين تمكن الثوار من اغتنام دبابة t72 تابعة لقوات النظام على جبهة " الزريقة" في غوطة دمشق وتمكنو من تدمير دبابة لهم أثناء محاولتهم اقتحام الجبهة.

بينما تمكن الثوار ضمن غرفة عمليات بأنهم ظلمو من قتل 20 عنصر وجرح أكثر من 20 آخرين من قوات النظام و  أعطاب بلدوزر مصفح تابع لقوات النظام عندما حاول النظام التقدم على جبهة المشافي بالقري من طريق دمشق حمص الدولي بريف دمشق 

يأتي ذلك مع قيام الطيران الحربي بشن غارة مستهدفاً من خلالها نقاط تجمع لقوات النظام عم طريق الخطأ نتج عنها قتل وجرح العشرات في صفوف قوات النظام في محيط وزارة الري في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

تقرير : رقية الحسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق