الجمعة، 9 فبراير 2018

«فرنسا تدعو لإيقاف العمليات العسكرية في سوريا،و مجلس الأمن يخفق بإعلان هدنة إنسانية»

دعت وزيرة الدفاع الفرنسية" فلورانس بارلي"، اليوم الجمعة 9 شباط / فبراير، إلى إيقاف العمليات العسكرية في سوريا وفتح ممرات إنسانية.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الوزيرة لـ"راديو فرانس إنترناسيونال"،تابعت قولها بان فرنسا تريد إنهاء الضربات الجوية في سوريا، مشيرة إلى أنها تدعو إلى فتح ممرات إنسانية في أسرع وقت ممكن، بحسب " رويترز" .

وأضافت " نحن قلقون جدا ونراقب الوضع عن كثب "، مؤكدة أن باريس تدعو إلى وقف الضربات الجوية ،كما أعربت فيها عن قلق فرنسا الكبير مما يحدث على الأرض.


في سياق منفصل، أخفق مجلس الأمن الدولي مجددا في الاتفاق على إعلان هدنة إنسانية في سوريا ، بعد طلب كل من السويد والكويت عقد الاجتماع في ظل ازدياد الوضع خطورة في مناطق عدة أبرزها إدلب و غوطة دمشق الشرقية.

وأفاد مصدر دبلوماسي بأن مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوفكوك شرح بالتفصيل أمام أعضاء مجلس الأمن "الوضع الأسوأ منذ 2015" في سوريا، و تابع" نحتاج بإلحاح إلى ممر إنساني مع تجنيب المدنيين المعارك " .


يذكر أن روسيا صعدت من هجماتها على إدلب و الغوطة الشرقية خلال الأشهر الأخيرة لدعم قوات النظام والمليشيات المساندة لها، بغية التوغل في المناطق الواقعة تحت سيطرة الثوار .


تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق