الاثنين، 22 يناير 2018

مجددا ً للمرة الثانية دوما تختنق بغاز الكلور السام

تعرضت مدينة دوما صباح اليوم الإثنين 22 يناير /كانون الثاني لقصف بصواريخ تحمل غازات سامة تسببت بحالات أختناق في صفوف المدنيين جلهم من النساء والأطفال .

وقالت مديرية الصحة في دمشق وريفها إن تكرار إستخدام غاز الكلور يؤكد الإستخفاف بالقوانين الدولية والأرواح البشرية وتستنكر هذه الأعمال الإجرامية وتحمل المسؤولية كاملةً للجهات الدولية المعنية بمتابعة إستخدام الأسلحة المحرمة دولياً في محاسبة مستخدميها وداعميها .

كما تؤكد على خشيتها من أن يكون هذه الحوادث سياسة ممنهجة يتم تمريرها لتزيد معاناة أهالي الغوطة الشرقية المحاصرين منذ سنيين في ظل نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية وسوء التغذية .

في حين ،سقط العديد من الشهداء والجرحى في مدينة عربين جراء إستهداف المدينة من قبل الطيران الحربي بعدة غارات وألحقت إحدى الغارات ضرراً كبيراً في المسجد الكبير الذي يعتبر من المعالم الأثرية في المدينة .

وفي السياق ذاته، قامت الطائرات الحربية بقصف جوي متكرر على مدن وبلدات "عربين ، حرستا ، أوتايا ، النشابية" في الغوطة الشرقية بريف دمشق نتج عنه إصابة العشرات بين صفوف المدنيين ودمار في ممتلكاتهم .

فيما إستهدفت قوات النظام بصواريخ "أرض أرض" كلاً من "النشابية ، حوش الصالحية ، دوما" بريف دمشق ما أدى لسقوط عدة إصابات بين المدنيين .

بينما تعرضت كلاً من "دوما ، النشابية ، بيت سوى ، أوتايا" بريف دمشق لقصف مدفعي من قبل قوات النظام مخلفاً دمار واسع في البنة التحتية .

بالمقابل ،قامت كتائب الثوار بإستهداف تجمعات قوات النظام التي تحاول إقتحام الغوطة من الجبهات الشرقية "حزرما ، الزريقية" بقذائف المدفعية محققين إصابات مباشرة في صفوف قوات النظام .

كما تمكنت كتائب الثوار من تدمير قاعدة صواريخ "أرض أرض" جراء إستهدافها بقذائف المدفعية على جبهة حزرما في الغوطة الشرقية بريف دمشق .

في سياق متصل، أعلنت كتائب الثوار عن عطب دبابة ومقتل عدد من عناصر قوات النظام أثناء تصدي الثوار لمحاولة إقتحام الغوطة الشرقية من جبهات حزرما .


        تقرير : لمى الحاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق