الثلاثاء، 30 يناير 2018

سوتشي يختتم أعماله بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية…… وسط غياب المعارضة السورية

صدر البيانُ الختاميُّ لمؤتمرِ سوتشي مساء اليوم الثلاثاء 30 يناير / كانون الثاني، و الذي أكد على دعم التوصُّلِ إلى حلٍّ سياسيٍّ في سوريا وفقاً للقرارِ الدولي رقم 2254 ، كما اتفق المشاركون على تأليف لجنة دستورية من النظام والمعارضة السورية بغرض صياغة إصلاح دستوري.

كما أضافَ البيانُ أن هذه اللجنة الدستورية ستضم ممثلين للنظام وممثلين للمعارضة المشاركة في المحادثات ،فيما دعا البيان إلى العملُ على بناءِ جيش وطني قوي وموحد يقوم على الكفاءة ويمارس صلاحياته وفقا للدستور.


حيث كانت الجلسة الافتتاحية لـ "مؤتمر سوتشي" بدأت اليوم ، و ذلك دون حضور وفد المعارضة، بعد رفض روسيا إزالة شعارات نظام الأسد والإصرار على موقفها.

في حين ،تداول ناشطون سوريون على شبكات التواصل الاجتماعي صوراً قالوا إنها لشخصيات محسوبة على "المعارضة" كانت قد وافقت على حضور مؤتمر سوتشي الروسي، ثم علقوا في مطار المدينة الروسية بعد وصولهم إليه.

وأوضح الناشطون أن هؤلاء علقوا في المطار، عقب خلاف مع أمن مطار سوتشي، حول وجود شعارات للنظام في المطار، حيث تظهر الصور العالقين يفترشون أرض المطار، في حين يظهر العديد منهم وقد انشغل بهاتفه الذكي، وذلك قبل عودتهم إلى تركيا بعد رفض روسيا إزالة شعارات النظام وعدم تلبية طلباتهم.

من جهة أخرى. أثار برنامج المؤتمر سخرية الناشطين السوريين، على وجه الخصوص تخصيص وقت للراحة والطعام والاحتفال بمأدبة عشاء المؤتمر، والتي يتضح من خلال البرنامج، أنها تفوق المدة الزمنية المخصصة "للحوار" كما روّج له الروس.

ويؤكد البرنامج المؤتمر، أن الوقت المخصص للطعام يبلغ 5 ساعات ونصف الساعة، عدا عن الوقت اللازم للتنقل والراحة، بينما لم يبلغ الوقت المحدد لفعاليات المؤتمر 5 ساعات وعشر دقائق، عدا عن الزمن المخصص للتنقل وتسجيل أسماء المشاركين.


   
   تقرير : أبو محمد الحمصي

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق