السبت، 27 يناير 2018

الهيئة العليا للمفاوضات تقاطع مؤتمر سوتشي، و روسيا تهدد بالخيار عسكري

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات السورية اليوم السبت 27 يناير / كانون الثاني ،مقاطعتها لمؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في منتجع سوتشي جنوب روسيا يومي 29 و 30 من شهر يناير الجاري.

وذكرت الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية في تغريدة على تويتر، أنها قررت بالأغلبية عدم المشاركة في المؤتمر، و ذلك بعد رفض المشاركة من قبل 26 عضوا من أصل 36 عضوا.

وذكرت مصادر في المعارضة أن أعضاء في الهيئة سيشاركون بصفتهم الشخصية إذا وُجهت لهم الدعوة لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري.

وقال المتحدث باسم الهيئة" يحيى العريضي" إن الحكومة السورية وحلفاءها لم يقدموا التعهدات اللازمة، وإن مؤتمر سوتشي محاولة لتقويض جهود الأمم المتحدة للتوسط في اتفاق سلام.

من جهته، قال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات" نصر الحريري" بأن قرار عدم المشاركة جاء بعد رفض 26 عضوا من أصل 36 عضو.

مضيفا بأن " طيفا واسعا من المعارضة السورية و السوريين طالبونا برفض المشاركة في مؤتمر سوتشي، و من خلاله اتخذنا قرار عدم المشاركة" .

و أوضح الحريري " دخلنا خلال اليومين الماضيين في نقاشات تفصيلية بكل ما يتعلق بمؤتمر سوتشي، و سنتابع نقاشاتنا مع الجانب الروسي ان كانوا يرغبون بايجاد حل سياسي في سوريا" .


من جهتها ،هدّدت القاعدة العسكرية الروسية في "حميميم" بالخيار العسكري، رداً على رفض الهيئة العليا للمفاوضات المشاركة في مؤتمر سوتشي.

حيث قال ممثل قاعدة حميميم العسكرية الروسية في سوريا أليكسندر إيفانوف إن "إعلان المعارضة السورية امتناعها عن حضور مؤتمر سوتشي سيكون له تبعات عديدة على الأرض".

وأضاف "بالطبع لا يزال لدينا الكثير من العمل للقضاء على التنظيمات المتطرفة في سوريا"، مشيرا إلى أن "تأخر مسار العملية السياسية لن يكون من صالح المعارضة السورية بأي شكل من الأشكال".

 
 
         تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق