الجمعة، 19 يناير 2018

تركيا: عملية عفرين يجب ان تنفذ دون تأخير،و تسعى لموافقة روسية، بالتزامن مع انسحاب روسي من عفرين

أكد وزير الدفاع التركي "نور الدين جانيكلي" اليوم الجمعة 19 يناير / كانون الثاني، أن بلاده ستنفذ عملية عسكرية في عفرين بسوريا، مشيراً إلى أن الأمر لا يتطلب أي تأخير.

يأتي هذا كرد رسمي على حث الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، تركيا على عدم إجراء عملية عسكرية في عفرين، والتركيز على محاربة تنظيم الدولة.

فيما أكد الوزير ان "تركيا ليس لديها خيار سوى القضاء على كل العناصر الإرهابية في شمال سوريا" ،و موضحا أن "المعارضة السورية المعتدلة ستشارك في عملية عفرين وسنقدم لهم جميع أنواع الدعم" .


في سياق ذلك، أرسلت تركيا أمس الخميس رئيس الأركان إلى موسكو، سعيا للحصول على موافقة روسيا لشن حملة جوية على مدينة عفرين، وسط تحذيرات من النظام بأنها قد تسقط أي طائرات تركية تدخل أجواء سوريا.

بينما أوضح وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" إن زيارة رئيس الأركان "خلوصي آكار" إلى موسكو تأتي في إطار مشاورات مع روسيا وإيران، الداعمين الرئيسيين للنظام في سوريا، للسماح لطائرات تركية بالمشاركة في حملة عفرين.


من جهتها، بدأت القوات روسية، اليوم بالانسحاب من محيط مدينة عفرين شمالي حلب، باتجاه مناطق سيطرة النظام شمالي حلب، وذلك قبيل العملية العسكرية التركية المرتقبة ضد تنظيم "ب ي د" الإرهابي الذي يسيطر على المدينة.

وحسب وكالة الأناضول التركية، فإن "العشرات من عناصر الشرطة العسكرية الروسية انسحبوا من مواقعهم في محيط قرية كفر جنة شمال عفرين، باتجاه مدينتي نبل والزهراء شمالي حلب الخاضعتين لسيطرة النظام السوري".

وأشارت المصادر إلى أن "قسماً من عناصر الشرطة الروسية ما زالت موجودة في محيط المدينة".


تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق