الأحد، 14 يناير 2018

الثوار يسيطرون على عدة قرى في ريف إدلب..وقصف الطيران مستمر

وسعت فصائل الثوار هجومها على مواقع قوات النظام ليشمل عدّة محاور من ريف حماة الشمالي وصولا لريف إدلب الجنوبي وحتى ريف إدلب الشرقي، مواصلة تقدمها وتحريرها لما أحتلته قوات النظام والميليشيات المساندة لها في الأيام الأخيرة .

 تمكنت الفصائل على إثر ذلك من تحرير 23 قرية خلال أقل من أربع وعشرين ساعة، مكبدة النظام عشرات القتلى و الاسرى ، ناهيك عن اغتنام أسلحة منوعة .

بالتفاصيل

تمكنت كتائب الثوار ضمن معارك "رد الطغيان " و " ان الله على نصرهم لقدير "،اليوم الأحد 14 يناير / كانون الثاني ،من تحرير كلا من قرية " سروج " شمال سنجار وقريتي " اسطبلات " و" رسم الورد" و شم الهوى "  " وقرى " الويبد " و"أم الخلاخيل" و" جدعان " و" تل الخزنة "و " الزفر الكبير " و" الزفر الصغير جنوب بلدة " أبو الظهور " بريف إدلب .

كما تمكن الثوار من اغتنام دبابة T62 ومدفع 23  وقواعد صواريخ م. د مع عدة صواريخ ومدافع هاون مع ذخيرة مدفعية ،ومدفع 23 مزدوج و سيارة مزودة بمدفع رشاش شيلكا ،وإغتنام عربة BMB وعدد من الذخائر المتنوعة بعد سيطرتهم على عدة قرى و بلدات ،اضافة لأسر عنصر وقتل العشرات  لقوات النظام .

بالمقابل، شنت المقاتلات الحربية عدد من الغارات الجوية بالصواريخ  استهدفت من خلالها الأطراف الغربية لمدينة إدلب ،وكل من مدينة "خان شيخون" وقرية " عابدين" ،والأطراف الشرقية والأطراف الجنوبية لمدينة "معرة النعمان" ،وبلدة "معصران" ،كمل تعرضت بلدة " الهبيط " لغارات من قبل الطيران الحربي بقنابل النابلم الحارق المحرم دوليا بريف إدلب .

فيما يتواصل القصف الجوي على بلدة أبو الظهور ومحيطها  ومطارها العسكري شرق إدلب من قبل الطائرات الحربية .


بينما إستشهدت إمرأة متأثرة بجراحها جراء إصابتها بالقصف الجوي الذي إستهدف قرية كفربطيخ بريف إدلب يوم أمس .

فيما قامت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين باستهدفت مدينة " جسر الشغور" بريف إدلب الغربي ،بقذائف المدفعية الثقيلة .

في سياق آخر ،تعرضت مدينتي " كفرزيتا" و"اللطامنة " بريف حماة الشمالي ،للقصف العنيف نتج عنها دمار هائل في منازل المدنيين .

من جهتهم، اعلن الثوار ضمن معارك رد الطغيان عن تمكنهم من إستعادة السيطرة على مواقع لقوات النظام في مزارع الحسيان شمال " عطشان" بريف حماة الشمالي الشرقي،و ذلك بعد معارك عنيفة مع الأخير .

كما تمكنوا ايضا من استعادة السيطرة على قرية "عطشان" و "مزارعها "و "حاجز الهليل" بريف حماة ، بعد معارك عنيفة مع النظام،وتكبيدهم خسائر فادحة ،حيث تمكنوا من تدمير قاعدة كونكورس لقوات النظام ومقتل طاقمها بالكامل جراء استهدافها بصاروخ تاو اثناء المعارك الدائرة .

في سياق ذلك ،قامت القوات التركية بالقصف العنيف بقذائف المدفعية استهدفت من خلالها مواقع الميليشيات الكردية في قرى " بابا" و " بناحية " و " راجو" بريف حلب الشمالي .

في حين ،قام أهالي مدينة منبج بوقفة احتجاجية على قرارات التجنيد الإجبارية التي تفرضها الميليشيات الكردية ،اضافة لمقتل شابين مدنيين من اهالي المدينة على يد الميليشيات .


     تقرير : رقية الحسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق