الثلاثاء، 16 يناير 2018

مجازر مستمرة في ريف إدلب بتوقيع طائرات النظام و روسيا، و الثوار يواصلون إستنزاف قوات النظام

ارتقى اليوم الثلاثاء 16 يناير /كانون الثاني ،سبعة شهداء مدنيين إثر قصف الطيران الحربي الروسي قرية "طبيش "بالقرب من مدينة خان شيخون، بريف إدلب الجنوبي، حيث قام الطيران الحربي باستهداف منزل بداخله ستة أطفال وإمرأة ما أدى الى استشهادهم جميعا نتيجة الغارات العنيفة .

بينما ارتقى شهيد مدني في بلدة "انقراتي" بريف إدلب جراء قصف الطيران الحربي للقرية بالصواريخ شديدة الأنفجار ،ماتسبب بدمار هائل في منازل المدنيين .

فيما قام الطيران الحربي اليوم بالقصف العنيف استهدف من خلاله محيط  قرية "معر شورين" بريف إدلب مخلفا شهيدان وعدد من الجرحى المدنيين ودمار هائل في البنة التحتية .

في سياق ذلك، سقط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين صباح اليوم نتيجة استهداف قوات النظام براجمات الصواريخ مدينة "جسر الشغور" ،كما طال القصف بلدتي ،بداما ، و الناجية في ريف جسر الشغور بريف إدلب مخلفا دمارا هائلا في منازل المدنيين .

في حين، اصيب طفلان بجروح بليغة نتيجة إنفجار قنبلة من مخلفات قصف النظام السابق  بالأراضي الزراعية في بلدة "مرعيان " بريف إدلب الجنوبي .

كما قامت المقاتلات الحربية بشن غارات جوية بالصواريخ استهدفت بلدتي "البرسة و الخوين"، وقرى "تل دم ، و السحال ،و التينة " بريف إدلب .

من جهته، قام الطيران المروحي بالقاء البراميل شديدة الأنفجار على بلدة "جرجناز "، ومدينة "خان شيخون" مخلفا دمارا واسعا في المنطقة .

  في حين، قام الطيران الحربي باستهدف كل من بلدتي " موقا" و"طبيش"، وأطراف بلدة "التح" ، كما استهدفت أطراف مدن "معرة النعمان" ، و" كفرنبل "، بقنابل الفسفور المحرم دوليا، وطال القصف ريف معرة النعمان من الجهة الشرقية بريف إدلب وشهدت المنطقة تحليق مكثف لأربع طائرات حربية .


في حين تعرضت مساء اليوم كل من أطراف بلدات ، جرجناز و، خان السبل، و ،الغدفة ، وقرى ، البرسة، و،قطرة و،برنان ، شرقي ، معرة النعمان للقصف العنيف من قبل الطيران الحربي بالصوراريخ شديدة الأنفجار مخلفآ دمار في الممتلكات العامة .


من ناحية اخرى ،قامت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين باستهداف بلدة "كفرعويد" بريف إدلب براجمات الصواريخ .

بالمقابل ،تمكن الثوار ضمن معارك رد الطغيان من صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور بلدة الخوين وتكبيدهم خسائر فادحة ،و تمكنوا من قتل قائد المجموعة وقتل أكثر من عشرين عنصر لقوات النظام وجرح آخرين .

كما تمكن الثوار ايضا من تدمير دبابة واغتنام دبابة ثانية على أطراف قرية "تل مرق " في ناحية التمانعة ،و أعطبوا دبابة لقوات النظام جراء استهدافها  بصاروخ موجه على محور "الدبشية " بريف إدلب.


في سياق متصل، وثق ناشطون حصيلة خسائر  قوات النظام وحلفائه في معارك ريفي حماة وإدلب التي بلغت ، 975 قتيل ، بينهم 39 ظابط و، 11، برتبة عقيد، و 2 برتبة رائد، و 6 برتبة نقيب ، و 9 برتبة ملازم اول، و11برتبة ملازم، و 785 جريح و 62 اسير ، واغتنام 43 دبابة منها 8 اغتنمها الثوار ، و23 تم تدميرها و 12 دبابة تم اعطابها .
بينما تم اغتنام 11 عربة BMB  و4 مدافع ثقيلة عيار 130 و25 سيارة دفع رباعي مثبت عليها رشاش و5 قواعد م. د مع 15 صاروخ مضاد للدروع ومئات الغنائم من بنادق كلاشنكوف ورشاش وقذائف اربي جي وذخيرة متنوعة .

فيما تمكن الثوار في معارك رد الطغيان صباح اليوم من استعادة السيطرة على بلدة" عطشان" بريف حماة الشمالي الشرقي بعد معارك وصفت بالأعنف ضد قوات النظام وكبدوهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

بينما شنت المقاتلات الحربية غارات جوية شديدة الأنفجار استهدفت من خلالها مدينتي "كفرزيتا و مورك "، وقرية "الجنابر " بريف حماة الشمالي .

في حين، قام الثوار بالقصف بقذائف الهاون على مواقع للمليشيات الكردية في "بافليون" بريف حلب الشمالي.

من ناحية اخرى دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار والمليشيات الكردية على عدة محاور بريف حلب الشمالي.

كما قامت قوات النظام المتمركزة في بلدة، الحاضر، بالقصف العنيف بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ استهدفت من خلالها بلدات ، العيس ،و،خلصة،و،الحميرة، بريف حلب الجنوبي .

بالتزامن مع معارك تدور على عدة جبهات بريف حلب الجنوبي في محاولة تقدم قوات النظام ومليشياته على مناطق الريف .



      تقرير : رقية الحسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق