الخميس، 11 يناير 2018

الثوار يعلنون استعادتهم لعدة قرى بريفي حماة و ادلب ، و النظام يمطر المدنيين بالصواريخ

أحرز الثوار تقدم واسع على جبهات ريفي حماة وإدلب ضمن غرفة عمليات "رد الطغيان "،تمكنوا من خلالها  السيطرة على عدة قرى تقدمت إليها قوات النظام مؤخرا ،بالاضافة لتدمير آليات عسكرية ،و قتل و أسر العشرات من عناصر النظام .

الى التفاصيل :

إرتقى شهيد وسقط العديد من الجرحى المدنيين اليوم الخميس 11 يناير / كانون الثاني، نتيجة القصف الذي تعرضت له مدينة سراقب بريف ادلب الجنوبي ،من قبل الطيران الحربي بالصواريخ شديدة الأنفجار .

في حين ،سقط شهيد والعديد من الجرحى المدنيين في مدينة معرة النعمان بريف ادلب الجنوبي، نتيجة استهداف الطيران الحربي بالصواريخ للمدينة .

كما استشهد سائق سيارة الإسعاف التابعة لمشفى السلام "حسام منديل" ، وأصيب وزير الصحة في الحكومة المؤقتة ، فراس الجندي، بجروح جراء القصف الجوي من قبل الطيران الحربي الذي استهدف مدينة "معرة النعمان " .

فيما استشهد مدنيين إمرأة وطفلها الصغير وسقط العديد من الجرحى المدنيين، جراء استهداف الطيران الحربي بالصواريخ مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي .

في السياق ذاته، شن الطيران الحربي عدد من الغارات الجوية بالصواريخ شديدة الانفجار وبقنابل النابلم المحرمة دوليا على بلدات أبو الظهور و التمانعة، و أبو مكي ،مسببا دمارا كبيرا .

بينما ،قام الطيران المروحي بالقصف بالبراميل المتفجرة استهدف من خلالها كلا من بلدة "تل السلطان "غرب أبو الظهور وقرية" إبو جلال" و بلدة "جرجناز " شرقي معرة النعمان ، بريف إدلب .

من جهتها، قامت عدة فصائل تابعة للجيش الحر بتشكيل غرفة عمليات مشتركة باسم" رد الطغيان" بهدف استعادة المناطق التي تقدم اليها النظام بريفي حماة و ادلب .

حيث قامت كتائب الثوار بشن هجوم عنيف تمكنوا من خلاله استعادة السيطرة على بعض القرى والبلدات ،وتكبيد النظام خسائر فادحة في الأرواح والعتاد ،حيث تم قتل العشرات وأسر أكثر من 40 عنصر لقوات النظام، وماتزال معارك الكر و الفر مستمرة حتى اللحظة .

كما قام الثوار باستهداف مواقع قوات النظام في قرية " الخوين " وتل مرق " في ريف إدلب الجنوبي بالمدفعية الثقيلة، و تمكنوا من تدمير قاعدة كورنيت و قاعدة م. د ودبابة  اثناء استهدافها بصاروخ مضاد للدروع من نوع تاو لقوات النظام ،ومقتل طاقمها في بلدة الخوين ، بالاضافة لاغتنام عربة BMP .

فيما اعلن الثوار عن تمكنهم من إسقاط صاروخ مجنح بريف إدلب الجنوبي كان قد أطلق من البارجة الروسية في البحر المتوسط، جراء استهدافها بالمضادات الأرضية .


في حين قام الطيران الحربي بشن غارات جوية بالصواريخ شديدة الأنفجار استهدف من خلاله مدينة سراقب وبلدة كفر عميم وريف معرة النعمان الشرقي ومنطقى أبو الظهور .

بينما قامت قوات النظام المتمركزة في جبل الأكراد بالقصف بقذائف المدفعية الثقيلة لبلدة بداما في ريف جسر الشغور الغربي بريف إدلب

في سياق آخر، استشهدت سيدتان وسقط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة لمدينة " كفرنبوذة" بريف حماة الشمالي .

في حين ،تعرضت مدن كفرزيتا واللطامنة و مورك وقرية عطشان لقصف من قبل الطيران الحربي بالصواريخ شديدة الأنفجار بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف المنطقة .

من جهتها، تمكنت كتائب الثوار من إصابة طائرة حربية لقوات النظام نتيجة استهدافها بالمضادات الأرضية ،ما ادى لإشتعال النيران فيها .

في سياق منفصل، قامت هيئة تحرير الشام  بعملية انغماسية،و نوعية تمكنوا من خلالها من قتل وأسر  العشرات لقوات النظام  واستعادة السيطرة على جبل الحص وتل الضمان بريف حلب الجنوبي .


     تقرير : رقية الحسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق