الاثنين، 15 يناير 2018

شهداء و جرحى بالقصف الجوي على أرياف إدلب و حماة و حلب ، وسط استمرار تقدم الثوار في ادلب

" أهوال يوم القيامة "
عبارة لايشعر بمعناها الا من يذوق لحظات سقوط الصاروخ وزمن انفجاره بعد سماع كلمة نفذ من المرصد ...
في هذه اللحظات تصرخ الأطفال ...وترتجف النساء...ويحير الرجال ..
هذا حالنا يا الله ولا مجير او ناصر لنا الا أنت سلمنا أمرنا اليك وتوكلنا عليك ولا حول ولاقوة الا بالله .

بهذه الكلمات التي تلخص كل معاناة مدنيي ريف إدلب والتي رخصها مدير شبكة دراية الإخبارية " عمر المعراوي " عبر صفحته الفيس بوك نفتتح بها ملخص أحداث ريف إدلب لهذا اليوم .


الى التفاصيل :

تعرضت فجر اليوم  الإثنين 15 يناير / كانو الثاني قرية "الدير الشرقي شرق معرة النعمان "  للقصف من البارجات الروسية ماتسبب بسقوط عدد من الجرحى المدنيين ودمار هائل في الابنية السكنية .

بالمقابل، قام الطيران الحربي الروسي بشن غارات جوية بالصواريخ على مخيم للنازحين على أطراف بلدة معصران، ماتسبب باحتراق بعض الخيم .

كما تعرضت كل من مدينة "خان شيخون"وبلدة" التح والأطراف الشمالية لمدينة "معر النعمان " وقريتي "الزعينية " و " بكسريا " وأطراف " الشخيب" غربي جسور الشغور  بريف إدلب لقصف بالصورايخ شديدة الأنفجار من قبل الطيران الحربي.

في سياق ذلك ،ارتقا مساء اليوم شهداء وعدد  من الجرحى المدنيين  جراء استهداف الطيران الحربي لبلدة جابوس بريف ادلب ، وقامت فرق الدفاع المدني بانتشال العالقين تحت الأنقاض .

في حين ،تعرضت كل من  مدينة معرة النعمان وأطراف معرشورين" و "خان السبل " و "معصران " و " الغدفة "و أطراف " سراقب" بريف إدلب للقصف من قبل الطيران الحربي بالصواريخ العنقودية .

فيما، قامت الطائرات المروحية بالقاء البراميل المتفجرة  على قرى "قطرة "و " الغدفة " و" الحراكي شرقي معرة النعمان وبلدة " الهبيط "  وقرية " بابولين بريف ادلب، ماتسبب بدمار هائل في الممتلكات العامة في المنطقة ،بينما تعرضت قرية "السلومية " للقصف ببراميل تحتوي على غاز الكلور من قبل الطيران المروحي .

من جهتهم، تمكن الثوار ضمن معارك رد الطغيان من تحرير بلدة السلومية " و بلدة "الجدوعية" بريف إدلب الجنوبي بالكامل بعد ان شنوا هجوما معاكسا على قوات النظام داخل البلدة، وتمكنوا من إغتنام دبابة وعربة شيلكا وعربة BMB لقوات النظام خلال إستعادة السيطرة على البلدة .

كما تمكن الثوار من التصدي لثلاث محاولات تقدم لقوات النظام على قرية " سروج " بريف إدلب، و كبدوهم خسائر فادحة بالعتاد والأرواح وتمكنوا من عطب دبابة جراء استهدافها بقذيقة RBG على جبهة أبو عمر بريف إدلب الجنوبي

من جهة اخرى، حاولت قوات النظام التقدم على قريتي الخوين وتل مرق بريف إدلب،  وتمكن الثوار من التصدي لهم حيث دمروا ثلاث أليات وأعطاب دبابتين و تدمير دبابة ثانية ، وقتل العشرات لقوات النظام خلال محاولة الأخير التقدم على المنطقة ،حيث تمكنو ايضا من تدمير قاعدة إطلاق صواريخ " كونكورس " جراء استهدافها بصاروخ موجه م. د على جبهة قرية " شم الهوى".


في سياق متصل، ارتقا اليوم 5 شهداء وجرح العديد من المدنيين  في مدينة " كفرزيتا "وهم  من نازحي قرية الأربعين بريف حماة الشمالي، حيث قامت قوات النظام بقصف المدينة بقذائف المدفعية الثقيلة .

بالمقابل، شنت كتائب الثوار هجوم معاكس على قوات النظام واستعادوا السيطرة على "تلة الشهيد" بريف حلب الجنوبي، بعد أن سيطرت قوات النظام عليها لساعات قليلة، وتمكنوا ايضا من استعادة السيطرة على " تلة ابو رويل " بريف حلب الجنوبي، و تمكنوا خلالها من اغتنام بيك آب وعدد من الأسلحة والذخائر المتنوعة.

من ناحية اخرى ،قام الطيران الحربي بشن غارات جوية استهدف من خلالها محيط قرية " ارناز" بريف حلب، فيما ارتقا ثلاث شهداء من النازحين نتيجة استهداف الطيران الحربي بالصواريخ تمجعا للنازحين في محيط قرية " ارناز" بريف حلب .

في سياق منفصل، قامت القوات التركية بالقصف بالمدفعية الثقيلة على مواقع للميليشيات الكردية في جبل "برصايا "شمال مدينة عزاز بريف حلب الشمالي .


    تقرير : رقية الحسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق