الخميس، 18 يناير 2018

القوات التركية ترفع الجاهزية لأعلى مستوى على الحدود السورية، والنظام السوري يهدد باسقاط طائراتها

رفعت القوات التركية المتواجدة على الحدود السورية صباح اليوم الخميس 18 يناير / كانون الثاني، حالة الجاهزية لأعلى مستوى، وفق وسائل إعلام تركية.

وذكرت الوسائل أن القوات التركية فتحت اثنتا عشر ثغرة في الجدار الفاصل بين الحدود التركية ومنطقة عفرين شمال حلب، استعداداً للعملية العسكرية المرتقبة عليها.

يأتي هذا عقب ساعات من قصف الجيش التركي لمواقع الميليشيات الكردية في محيط قرى " أسكان، وشادر، وجلمة" جنوب عفرين، بالاضافة لقصف فصائل الثوار بالمدفعية الثقيلة لمواقع الميليشيات في قرى "بيلونية، مالكية، عين دقنة".

كما وأعلن مجلس الأمن القومي يوم أمس، أن الأمن القومي التركي بات مهدداً بالخطر، وقرر اتخاذ الخطوات اللازمة بشكل حازم وعلى الفور للقضاء على التهديدات الموجهة للبلاد من غربي سوريا.


من جهته ،قام النظام السوري على لسان نائب وزير خارجيته" فيصل المقداد "،بتهديد تركيا بـ “الرد الملائم” على أي تحرك عسكري في منطقة عفرين.

جاء ذلك في تصريح صحفي في مبنى الخارجية،حيث حذر تركيا أنه في حال بدء أعمال قتالية في منطقة عفرين، فإن ذلك سيعتبر عملًا عدوانيًا من قبل الجيش التركي على سيادة الأراضي السورية.

أضاف ان وجود القوات التركية على الأراضي السورية أمر مرفوض تمامًا، مشددًا أن المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من سوريا، وعفرين خاصة كانت منذ الأزل وستبقى أرضًا عربية سورية.

و تابع" المقداد" أنه في حال اعتداء الطيران التركي على سوريا، يجب عليه ألا يعتبر نفسه في نزهة، فقوات الدفاع الجوية جاهزة .

ولفت المقداد إلى أنه في حال إقدام أنقرة على أي عمل عسكري ستعقد وضعها، كأحد رعاة التسوية في الأزمة السورية، وستقدم نفسها على درجة واحدة مع المجموعات المسلحة، بحسب تعبيره.



تقرير : أبو محمد الحمصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق