الاثنين، 19 سبتمبر 2016

الأمم المتحدة تعقد قمة حول اللاجئين والمهاجرين

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة لمناقشة الوضع الإنساني للفارين من بلادهم، 
حوالي  65.3 مليون نازح حول العالم تحتل القضية موقع الصدارة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، عندما يجتمع زعماء من أنحاء العالم في نيويورك في قمة تعقد للمرة الأولى حول التعامل مع الأعداد الكبيرة من اللاجئين والمهاجرين.

ومع تزايد أعداد المهاجرين والهاربين من ديارهم إلى أكبر عدد منذ الحرب العالمية الثانية، يتوقع أن يوافق الزعماء والدبلوماسيون على وثيقة الخبرة تهدف إلى توحيد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددهم 193بلداً خلف نهج أكثر تنسيقا يحمي حقوق اللاجئين والمهاجرين.

ومن بين اللاجئين في العالم حوالي 40 مليون نازح في داخل بلدانهم، و 21 مليون لاجئ، وحوالي 3 مليون نازح في انتظار الرد على طلب اللجوء.

وكان الصراع في سوريا سبباً رئيسياً لنزوح الملايين، ولكن هناك آخرين ممن يفرون من العنف كما في جنوب السودان والعراق واليمن وأماكن أخرى أيضاً. 

وذكر تقرير دولي أن عدد الأطفال النازحين في العالم وصل إلى نحو 50 مليون طفل، مشيراً إلى أن الحروب والنزاعات دفعت نحو 28 مليون من هؤلاء الأطفال إلى اللجوء إلى خارج بلدانهم.

وأشار تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" إلى أن عدد الأطفال اللاجئين وصل تقريبا إلى نصف أعداد اللاجئين حول العالم، موضحا أن عدد الأطفال اللاجئين تضاعف خلال العقد الماضي.

وبحسب ما ورد في التقرير فإن هناك مايقارب 10 ملايين طفل لاجئ، ومليون طفل آخر من طالبي اللجوء الذين لم يتم البت في طلباتهم، كما أن عدد الأطفال الذين نزحوا داخل بلدانهم يقدر بنحو 17 مليون طفل، وفقا لفرانس برس.

             تقرير :منى معراوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق