الأحد، 25 سبتمبر 2016

شهداء وجرحى في حلب وريفها.. وخسائر بالجملة للنظام في حماة

ارتكبت قوات النظام بمساندة من الطيران الروسي مجازر في مناطق متفرقة من مدينة حلب وريفها، راح ضحيتها العشرات من المدنيين بين شهيد وجريح، اليوم الأحد، في نفس الوقت شنّت كتائب الثوار هجوماً على مواقع لقوات النظام في حماة.

وأفاد مراسل شبكة دراية الإخبارية في حلب أن قوات النظام وسرب من الطائرات الروسية استهدفوا مدينة حلب وريفها بغارات جوية عدة مما أدى لإستشهاد أكثر من 85 مدنياً، وإصابة العشرات، بينهم 18 شهيد في طريق الباب، و17 في حي الأنصاري، وعشرة شهداء في حيي الهلّك والزبدية، وأربعة آخرين في حي قاضي عسكر، وأربعة شهداء في أحياء القاطرجي وأرض الحمرا والمرجة، وسبعة شهداء آخرين في بستان الباشا، و14 شهيد في حيي الميسر والصالحين، و11 شهيد آخرين في أحياء صلاح الدين والمشهد والإنذارات.


في السياق ذاته ، استهدف الطيران الروسي بصواريخ C5 بلدة حيان شمالي حلب، بالتزامن مع غارات محملة بالقنابل العنقودية من قبل الطيران الحربي استهدفت بلدتي أورم الكبرى وقبتان الجبل، فيما أعلنت المشافي في مدينة حلب عن عدم قدرتها على استقبال مزيد من الجرحى بسبب أعداد المصابين الهائلة لديها، كما أعلنت المشافي عن حاجتها إلى متبرعين في الدم من جميع الزمر.

و سيطرت كتائب الثوار على قرى كدريش وصندرة وبحورتة وصندى في حلب، بعد معارك وصفت بالعنيفة مع "تنظيم الدولة".

إلى ذلك، استهدف الثوار بصواريخ الغراد مواقعاً لقوات النظام في بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي.

وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارات عدة على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب، استهدفت الأحياء السكنية مما أدى لإستشهاد طفل وطفلة، وإصابة عدد من المدنيين.

في حين ذلك استهدف الطيران بالرشاشات الثقيلة  مدينتي خان شيخون والتمانعة جنوب إدلب.

بالإنتقال إلى المنطقة الوسطى، دمرت كتائب الثوار مدفع عيار 23 ملم لقوات النظام المتمركزة في كفراع بريف حماة الشمالي، فيما استهدفت الأولى بصواريخ الغراد مناطق لقوات النظام داخل قرية الربيعة ومدينة مصياف، وذلك رداً على المجازر المرتبكة من قبل قوات النظام بحق المدنيين في المناطق المحررة.

في السياق ذاته، حررت كتائب الثوار معمل السكر ومحطة القطار جنوب قرية الكبارية المحررة في ريف حماة، في الوقت الذي أعلن الثوار عن تدمير تركس مجنزر لقوات النظام في أماكن تمركزها بقرية الطليسية الموالية شرقي حماة.

فيما أفاد مراسلنا بإنفجار طائرة حربية نوع ميغ 23 لقوات النظام في مطار حماة العسكري، إثر استهدافها بأكثر من ثلاثين صاروخ غراد من قبل كتائب الثوار.

على الصعيد الميداني، ألقى طيران النظام المروحي عدد من البراميل المتفجرة على قرية الكبارية في ريف حماة الشمالي، اقتصرت أضرارها على الماديات.

وفي حمص، قصفت قوات النظام المتمركزة في رية أكراد الداسنية بقذائف الفوزديكا قرية الفرحانية الغربية بالريف الشمالي.

جنوباً، استشهد مدني، وأصيب آخر، جراء غارات من الطيران الحربي على مدينة داعل في ريف درعا الغربي، كما تعرضت بلدة إبطع لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، اقتصرت أضراره على الماديات.

وفي ريف العاصمة دمشق، وردت أنباء حول دخول شاحنات محملة بالمساعدات إلى مدينتي الزبداني ومضايا في غوطة دمشق الغربية، برفقة وفد من الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، تزامناً مع استعداد سيارات الإغاثة للدخول إلى بلدتي كفريا والفوعة شمالي إدلب.

وفي سياقٍ منفصل، استشهد أربعة مدنيين، وجرح آخرون، إثر قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة المنطقة الواصلة بين بلدة زاكية ومخيم خان الشيح بريف دمشق الغربي، وفي غضون ذلك تعرضت مزارع خان الشيخ من جهة العباسية وبلدة الرحيبة لقصف مماثل .

إلى ذلك، أصيب عدة مدنيين بجروح تتراوح بين الخطيرة والمتوسطة، بينهم أطفال ونساء، جراء غارات شنّها الطيران الحربي على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، فيما تعمّدت قوات النظام استهداف فريق الدفاع المدني في دوما أثناء قدومه لإسعاف المصابين، لكن الفريق نجى بأعجوبة واقتصرت أضرار الإستهداف على الماديات.

      تقرير: مرح الشامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق