الجمعة، 23 سبتمبر 2016

فشل واشنطن وموسكو في استئناف الهدنة في سوريا

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الإجتماع الدولي بنيويورك فشل بإعادة إرساء الهدنة في سوريا بعد أن ناقش توسيع آلية مراقبة وقف القتال لتشمل دولا أخرى على أن تكون هذه الآلية تحت إشراف الأمم المتحدة وليس الولايات المتحدة وروسيا.

وأضافت المصادر أن الإجتماع بحث إعادة الإلتزام بالإتفاق الموقع بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار، لكن خلافا برز بين وزيري خارجية روسيا وأميركا حول المدة التي يحظر فيها على الطيران السوري التحليق مع بداية الهدنة، إذ طالب كيري بمنع تحليق الطيران السوري مدة سبعة أيام مع بداية الهدنة فيما دعا لافروف إلى الإكتفاء بثلاثة أيام.

وقال كيري إن الإجتماع فشل في إعادة إرساء الهدنة في سوريا وطالب روسيا والنظام السوري بالعمل على إبداء الرغبة الحقيقة في إحلال السلام في سوريا، مؤكدا ضرورة وقف القتال والعنف في سوريا تمهيدا لإستئناف المفاوضات بين أطراف النزاع.

وانتقد كيري عدم إلتزام روسيا والنظام السوري بإتفاق وقف الأعمال العدائية وقال في مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا بنيويورك إن ما يتم الإتفاق عليه يجب أن يكون أكثر من مجرد حبر على ورق.

وحذر كيري من أن تستغل أطراف النزاع في سوريا اتفاقات وقف الأعمال العدائية لتحقيق مكاسب على الأرض، وطالب بفتح الطريق أمام المساعدات الإنسانية لتصل إلى مستحقيها والعمل على اخترام قرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أبرولتأن تعليق الوزير الروسي غير مرض. وأكد أن استجابة الروس للطلبات الدولية حيال سوريا “غير كافية”.

بدوره قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الوضع في حلب لا يسمح بتسيير شاحنات الإغاثة إلى الشعب السوري، وحمل النظام السوري مسؤولية تأخر إيصال المساعدات.

وقال “نحن على اتصال مستمر مع النظام السوري، ولدينا قوافل تغادر من دمشق وهي تحمل تراخيص، ولكن النظام يستغرق وقتا أطول من اللازم لإعطائنا تلك التراخيص لوصول المساعدات.

وأضاف “هناك أعمال قتال مستمرة لا تسمح بمرور الشاحنات، وهناك عشرات آلاف السوريين ينتظرون هذه المساعدات، لذلك لا بد أن تسكت البنادق كي تصل المساعدات”.

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن واشنطن لا يمكن أن تكون الطرف الوحيد الذي يحاول فتح الباب من أجل السلام وحث روسيا والحكومة السورية على القيام بدورهما.

وقال كيري بعد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا على هامش تجمع الأمم المتحدة السنوي لزعماء العالم "إذا عاد الروس إلينا بمقترحات بناءة فسوف نستمع إليهم."

وأضاف "ستواصل الولايات المتحدة دون أدنى شك سلك كل السبل التي يمكن أن نسلكها من أجل إحراز التقدم وذلك لأن هذا هو السبيل الوحيد لوقف القتال وتخفيف المعاناة وإعادة توحيد سوريا. 

وأكد وزير الخارجية الأميركية إلى أنه تم انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا عدة مرات، داعياً موسكو والحكومة السورية إلى تحمل مسؤولياتهما.

وطالبت فرنسا سوريا بمنع تحليق طائراتها وقالت هولندا إن الهجوم الجديد الذي تشنه الحكومة السورية على حلب يبعث بالإشارة الخاطئة و من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه لا جديد حدث في هذا الاجتماع وذلك بعد اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا في نيويورك.

       تقرير : منى معراوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق