الاثنين، 26 سبتمبر 2016

شهداء وجرحى في القصف الهمجي الذي يطال المناطق المحررة .. وخسائر فادحة للنظام في ريف دمشق

استشهد وجرح مدنيون، اليوم الإثنين، إثر غارات من الطيران الروسي وقوات النظام، استهدفت مناطق متفرقة في مدينة حلب وريفها، في غضون ذلك أغار الطيران الروسي وطيران النظام الحربي والمروحي على مدينة إدلب وحمص وحماة مختتمون غارات إجرامهم بغوطتي دمشق.

وأفاد مراسل شبكة دراية الإخبارية في حلب باستشهاد ثمانية مدنيون، بينهم أطفال، وجرح أكثر من 15 آخرين، عقب غارات روسية محملة بالقنابل العنقودية استهدفت أحياء المشهد والهلّك وقاضي عسكر، ومدن أورم الكبرى وكرم حومد وخان العسل، فضلاً عن الدمار الذي خلفه القصف في الأبنية السكنية والمرافق العامة.

في السياق ذاته،  استشهد خمسة مدنيون، وأصيب آخرون، إثر قصف مماثل من قبل الطيران الروسي استهدف حي بستان القصر في حلب، وما زالت فرق الدفاع المدني تحاول انتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

إلى ذلك، استهدف "تنظيم الدولة" بخمس قذائف مدينة مارع بريف حلب الشرقي، اقتصرت أضرار القصف على الماديات.

بالمقابل، لقي 5 من عناصر قوات النظام مصرعهم، إثر اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة دارت بين الثوار وقوات النظام في منطقة الحرابلة داخل مدينة حلب المحاصرة.

وفي إدلب، قصفت قوات النظام بصاروخ C5 متفجر بلدة التمانعة، وفي غضون ذلك  طال قصف مدفعي من قبل الأولى بلدتي بداما والناجية بريف جسر الشغور الغربي.

فيما استهدف طيران النظام الحربي بالرشاشات الثقيلة مدينة خان شيخون، ولم ترد أنباء عن إصابات.

بالإنتقال إلى المنطقة الوسطى، أغار الطيران الحربي على قرية أم حارتين في ريف حماة الشرقي، فيما طال قصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في المحطة الحرارية، بلدة حربنفسة في الريف الجنوبي، بالتزامن مع قصف من الطيران المروحي بالصواريخ الفراغية على بلدة كفرزيتا، اقتصرت أضراره على الماديات.

أمّا في حمص، استهدف الطيران الحربي بغارة جوية محملة بالصواريخ الفراغية قرية أم شرشوح ومدينة الرستن في ريف حمص، فيما قصف الطيران المروحي برشاش عيار 23 مناطق متفرقة في ريف حمص الشمالي.

و في ريف دمشق، استشهد مدني وجرح آخرون، إثر قصف مدفعي من قبل قوات النظام استهدف مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، فيما طال قصف مماثل منطقة المرج ومدينة دوما وحوش الصالحية، مما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح متفاوتة.

على الصعيد العسكري، اندلعت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على جبهة حوش نصري، في محاولة من الأخيرة التقدم والسيطرة على الجبهة المذكورة، رافق ذلك عدة غارات جوية من قبل طيران النظام الحربي استهدفت تل الصوان.

في المقابل، شنّت كتائب الثوار هجوماً معاكساً على قوات النظام في جبهة تل صوان، وكبدوهم خسائر فادحة، وتمكن الثوار من استعادة النقاط من قوات النظام خلال معارك كر وفر دائرة منذ صباح اليوم.

أمّا في الريف الغربي، استشهد مدنيان وأصيب آخرون، عقب قصف من قبل قوات النظام بقذائف الدبابات وعربات الشيلكا استهدف بلدة مرانة، تزامن ذلك مع قصف من قبل الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة استهدف بلدتي الديرخبية وخان الشيح ومحيط أوتوستراد السلام.

في سياق مختلف، أغلقت قوات النظام بوجه المواد الغذائية والبضائع الطريق الوحيد المؤدي إلى بلدة كناكر، دون ورود معلومات عن الأسباب.

        تقرير: مرح الشامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق