الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

غضب دولي من قصف قافلة المساعدات الإنسانية

بعد القصف الدموي الذي طال القوافل الإغاثية، وأدى إلى مقتل عشرات العاملين في  المساعدات بددت هذه الغارات على مدينة حلب آمال وصول مساعدات إنسانية  تعثر وصولها لفترة طويلة .

واستهدفت غارات جوية مساء أمس  قافلة مساعدات إنسانية مشتركة بين الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر في شمال سوريا، ما أدى إلى مقتل 12 متطوعا وسائقا على الأقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وإن نحو 20 شاحنة تضررت جراء استهدافها بغارات في بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي بعد ساعات من إعلان الجيش السوري انتهاء الهدنة.

وإن قافلة المساعدات كانت قد وصلت ظهرا إلى البلدة وتم استهدافها أثناء توقفها أمام مركز للهلال الأحمر السوري.

وأكدت المصادر توثيق أكثر من 50 غارة جوية روسية وسورية في حلب وريفها أيضا.

إلى ذلك، أكدت مصادر ميدانية وطبية ارتفاع عدد قتلى الغارات الروسية والسورية في الساعات الأولى لإنتهاء الهدنة لأكثر من 40 قتيلاً و80 جريحاً  خلال الساعات الماضية، في مدينة حلب وريفها.

ومنذ إعلان قوات  النظام  السوري انتهاء الهدنة في عموم سوريا مساء الإثنين أكثر من أربعين غارة جوية. و إن  هذه الغارات أوقعت أيضاً عشرات الجرحى، ووجود عدد من الأشخاص تحت الأنقاض.

وأعربت كل من الأمم المتحدة، والولايات المتحدة وفرنسا، عن "غضبهم" من القصف الروسي السوري الذي استهدف قافلة مساعدات إنسانية، وأدى إلى مقتل 16 عامل إغاثة من الهلال الأحمر السوري على الأقل .

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "غاصبة" بعد تقارير عن قصف قافلة مساعدات إنسانية قرب حلب في سوريا يوم الاثنين مشيرا إلى أن واشنطن ستعيد تقييم التعاون المستقبلي مع روسيا.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية في بيان "كانت وجهة هذه القافلة معروفة للنظام السوري والإتحاد الروسي لكن قتل عمال الإغاثة هؤلاء وهم يحاولون تقديم الإغاثة للشعب السوري."
وأضاف "ستثير الولايات المتحدة هذه المسألة مباشرة مع روسيا، بالنظر إلى الإنتهاك الصارخ لوقف الأعمال القتالية سنقيم آفاق التعاون المستقبلي مع روسيا."

وأدانت فرنسا الهجوم على القافلة، وقالت إن ذلك يظهر الحاجة الملحة إلى وقف إطلاق النار في البلاد.

من ناحيته، أعرب مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفان أوبراين عن "بالغ قلقه" إزاء استهداف القافلة الإنسانية، مطالبا "مرة جديدة كل أطراف النزاع بإتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الطواقم الإنسانية والمدنيين والمنشآت التحتية المدنية كما تفرض ذلك القوانين الإنسانية الدولية".

وأعلن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية عن لقاء سيجمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة صباح الثلاثاء اليوم لبحث الأزمة السورية.

وحمل المسؤول الأميركي روسيا المسؤولية عن الغارة التي استهدفت عمال إغاثة وقافلة مساعدات ودعا الحكومة الروسية للتوقف عن "هذه الإنتهاكات الممنهجة في حق المدنيين".

                                  تقرير: منى معراوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق