الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

قصف جنوني على المناطق المحررة إثر تحرير عدة قرى في ريف حماة الشمالي

لقي العشرات من عناصر قوات النظام مصرعهم، وأصيب آخرون، إثر معارك عنيفة دارت بين الثوار وقوات النظام في ريف حماة، وانتهت بسيطرة الثوار على قرى عدة، وتكبيد النظام خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، في غضون ذلك  ارتكب الطيران الروسي مجزرة في حلب، راح ضحيتها العشرات من المدنيين بين شهيد وجريح.

وأفاد مراسل شبكة دراية الإخبارية في ريف حماة أن أكثر من 50 عنصراً من قوات النظام لقوا مصرعهم، وأصيب آخرون، في المعارك الدائرة على جبهات ريف حماة، فيما سيطرت كتائب الثوار على تلّة الطليسية في ريف حماة الشرقي، وذلك بعد كسر خطوط الدفاع عن القرية.

إلى ذلك، لقي عدد من عناصر قوات النظام حتفهم، إثر استهدافهم من قبل اللواء 87 بقذيفة صاروخية عن طريق الخطأ في قرية الطليسية قبل سيطرة كتائب الثوار على القرية، كذلك قتل وجرح العشرات من عناصر قوات النظام إلى صد الثوار لمحاولة تقدم الأولى على قرية الشعثة في ريف حماة الشمالي الشرقي.

وسيطرت كتائب الثوار على تل الأسود وقرية الشعثة ومداجنها، ورأس العين، وقرية القاهرة في ريف حماة، وسط اشتباكات عنيفة دارت بين الثوار وقوات النظام في قريتي الطليسية والزغبة.

في السياق ذاته،  تمكن الثوار من اغتنام دبابتين في قرية الشعثة، وعربتي bmb ودبابة وأسلحة وذخائر متنوعة، و في الوقت ذاته دمر الثوار قاعدتي كورنيت وسيارتين بيك أب وأربع دبابات وسيارة ذخيرة تابعة لقوات النظام.

ميدانياً، شن الطيران الحربي غارات جوية عدة على قرى معان وتل بزام وطليسية ومدينتي اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة، تزامن ذلك مع قصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات النظام استهدف بلدة حربنفسة في الريف الجنوبي.

أمّا في حمص، أغار طيران النظام الحربي عن طريق الخطأ على قرية كفرنان الموالية للنظام في ريف حمص الشمالي، في وقت أغار ذات الطيران على مدينتي الرستن وتلبيسة.

إلى ذلك، شنّ الطيران الحربي غارات جوية على طريق كيسين- غرناطة في ريف حمص، فيما جرح عدد من المدنيين إثر قصف مدفعي من قبل قوات النظام استهدف قرية الفرحانية.

بالإنتقال إلى الشمال، فقد سيطرت كتائب الثوار على قريتي تل عار غربي وتل عار شرقي ومحطة الكهرباء الواقعة جنوب قرية الوقف بريف حلب الشمالي، بعد معارك وصفت بالعنيفة مع "تنظيم الدولة".

على الصعيد الميداني، استشهد 30 مدنياً وأصيب العشرات، إثر قصف جوي روسي استهدف حيي الشعار والمشهد، فيما استهدف ذات الطيران بغارات مماثلة مدينة كفر حمرة في ريف حلب، مما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة آخرون، تزامن ذلك مع جرح عدد من المدنيين إثر قصف مماثل استهدف بلدة ياقد العدس.

هذا وقد قصف طيران النظام بالرشاشات الثقيلة مدينة دارة عزة وبلدة كفرناها وقرية السحارة في ريف حلب الغربي، فيما تعرضت قريتي هوبر والعوينات في الريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، اقتصرت أضراره على الماديات.

وفي إدلب، شنّ الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت مدينة سراقب شرق إدلب.
جنوباً، أصيب عدد من المدنيين بينهم نساء، إثر غارات جوية من الطيران الحربي استهدفت مدينة داعل في ريف درعا.

في ريف العاصمة، شنّت قوات النظام هجوماً بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مدينة قدسيا وبلدة الهامة في ريف دمشق الغربي، في غضون ذلك قصفت قوات النظام بأكثر من 65 قذيفة مدفعية خلال 9 ساعات على البلدة والمدينة آنفتي الذكر.

إلى ذلك، شن الطيران الحربي أربع غارات جوية على مزارع خان الشيح من جهة القصور والعباسة، في وقت أحبط الثوار محاول تسلل من قبل مليشيات قوات النظام على جبهة دروشا، وكبدوهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

أمّا في ريف دمشق الشرقي، فقد سيطرت قوات النظام على رحبة الإشارة في منطقة الريحان بعد اتباعها سياسة "الأرض المحروقة" لأكثر من 58 يوم من المعارك المتواصلة بين قوات النظام والثوار.

في السياق ذاته، استهدف الثوار بعدة قذائف أماكن تمركز قوات النظام على جبهة جسرين جنوب الغوطة الشرقية، تزامن ذلك مع قنص ثلاث عناصر من قوات النظام في إدارة المركبات على جبهة عربين.

أمّا في المنطقة الشرقية، دمر طيران التحالف "جسر الميادين" الإستراتيجي في ريف دير الزور.

          تقرير :مرح الشامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق